زواتي: 88% من الطاقة التي يستخدمها الأردن مستوردة

15 سبتمبر 2021
زواتي: 88% من الطاقة التي يستخدمها الأردن مستوردة

وطنا اليوم:كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن الأردن يستورد ما نسبته 88% من الطاقة التي يستخدمها.
وقالت في حديث لها خلال مؤتمر المياه والطاقة، صباح الأربعاء، أن الأردن يتجه لتوسيع تخزين المياه في السدود، مبينة أنه يجري العمل على مشروع توليد وتخزين الطاقة الكهربائية في السدود.
وذكّرت بأن الأردن يعمل أيضا على مشروع الناقل الوطني والذي يحتاج لـ 300 ميغا واط لتشغيله، بالإضافة لمشروع إدارة أحمال المياه، الذي بدوره سيخفف كلف الطاقة في قطاع المياه.
ولفتت زواتي إلى أن الأردن يعمل على تنظيم قمة ثلاثية أردنية – هولندية – إماراتية، بشأن المياه خلال فعاليات إكسبو دبي 2020.
وأضافت أن أكثر القطاعات استهلاكا للمياه هو قطاع الزراعة وبنسبة 70%، يليه قطاع الطاقة، موضحة أن الأمم المتحدة تتوقع حدوث نقص بالمياه بنسبة 40% بحلول 2030.
وأكدت زواتي أن التحديات تتطلب البحث عن حلول مبتكرة بالتعاون مع كافة المؤسسات؛ كتحلية المياه أو إعادة استخدام المياه النابعة من عمليات استخراج النفط.
وتابعت “إن جلالة الملك عبدالله الثاني يمتلك نظرة مستقبلية بشأن توجياته الرامية حول الأمن الغذائي والمائي”.
ونوهت بأن المؤتمر، الذي يحضره عدد كبير من وزراء المياه والطاقة، عقد وجاهيا بعد نجاح الإجراءات الحكومية لمواجهة الجائحة، ومازحت الحضور بالإشارة إلى وزير الصحة السابق نذير عبيدات، بقولها “نحن بصحبة نذير عبيدات لذا لن نخاف من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية”.