القطامين يضرب من جديد: هناك خواء ومَحل حكومي

12 سبتمبر 2021
القطامين يضرب من جديد: هناك خواء ومَحل حكومي

وطنا اليوم:وصف وزير العمل السابق معن القطامين الملقب بصقر الجبل الوقت الذي طرح فيه ملف التعدين في ضانا بالأسوأ على الصعيد الاقتصادي مقابل خواء ومحل حكومي في إشارة منه إلى غياب الفكر الاقتصادي والإداري بشكل تام.
وشدد القطامين في ندوة بعنوان المعادن النفيسة في محمية ضانا أمس السبت على أهمية الموازنة بين ضانا كمان نفخر به وبين وجود ثروة من الممكن أن ترفد الحكومات بالمال مشيرا إلى أن المناداة بهذا الأمر ما كان لها وجود لو كان هناك ثقة لدى المواطن بأن الحكومة قادرة على إدارة الموازنة.
ووفق القطامين الذي أكد استقاء أرقامه من مصادر حكومية ستكون الاستفادة المالية حوالي 150-160 مليون دولار سنويا ولمدة 20 أو 25 عاما أي 100 مليون دينار أردني وهو ما يساوي يوم واحد في حصيلة الناتج المحلي ما يعني مصروف الحكومة لمدة 4 أيام فقط على حد قوله.
وتساءل هل ستقوم الحكومة بإجراء دراسات واقعية للأثر البيئي لاستخراج النحاس وهل بعد عام أو عامين سنعود إلى الطفيلة ونجد أنها ما تزال تعاني من نفس الماسي مذكرا انها من أعلى تسسب البطالة في الأردن وهل سيجري النحاس نفس مجرى الموارد الأخرى في الأردن؟
واقترح القطامين في ختام حديثه وجود جهات دولية لها علاقة بدارسة الاثر البيئي علاوة على طرحه فكرة تحويل محافظة الطفيلة إلى منطقة تعدين خاصة.
وفيما يتعلق في المرود المادي يرى القطامين عدم صرفه بنفس الاتجاهات السابقة بل تخصيصه في صندوق للتنمية ليستفيد من كافة أبناء الأردن.