تخفيض مخصصات أعلاف مربي الماشية 20%

1 سبتمبر 2021
تخفيض مخصصات أعلاف مربي الماشية 20%

وطنا اليوم:أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات إن الوزارة فعلت قرارها السابق بتخفيض كميات الأعلاف المقدمة بأسعار مدعومة لمربي الأغنام بواقع 20%، والذي لم ينفذ منذ ثلاثة أعوام.
وقال الحنيفات، في بيان صحفي، الأربعاء، إن القرار إداري سنوي، ويعتمد على حسابات تخفيض اعداد الاغنام بواقع 20%، توزع على 10% استبدال و5% ذبحيات، و5% نفوق.
وعزا القرار لحصر أعداد الحيازات الحيوانية المقدرة بـ 4.8 مليون رأس، وهو رقم غير حقيقي، حيث يقدر العدد الفعلي بـ 3.4 مليون رأس، حيث سيسهم هذا الإجراء بحصر أعداد الحيازات الحيوانية بنحو 3.8 مليون رأس.
وبحسب الحنيفات، فإن أصحاب الحيازات الحقيقية لن يتأثروا بهذا القرار، بحال مراجعة مديريات الزراعة وتعبئة نموذج خاص بلجان التحقق، حيث سيتم إعادة كامل الكمية المخصصة بالشهر الذي يليه.
وأشار إلى أن الهدف من الإجراء هو إيصال الدعم لمستحقيه ممن يملكون حيازات حقيقية وعدم السماح لأصحاب الحيازات الوهمية الاتجار بحقوق المزارعين.
ووجه إلى إيقاف القرار على أصحاب الحيازات الحقيقية وسرعة التحقق من الأعداد والإيعاز إلى مديريات الزراعة بسرعة التعامل مع مربي الأغنام حول هذا الأمر بشكل يضمن عدم إيقاع أي ضرر على مالكي الحيازات الحقيقية.