تصريحات مثيرة للغرايبة على مشروع قانون الانتخاب

28 أغسطس 2021
تصريحات مثيرة للغرايبة على مشروع قانون الانتخاب

وطنا اليوم – علق ارحيل الغرايبة رئيس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان على مشروع قانون الانتخاب الجديد الذي تعمل عليه اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في منشور له على فيس بوك، حيث قال الغرايبة: يبدو ان لجنة الانتخابات المنبثقة من اللجنة الملكية للتحديث قد استقر الأمر لديها فيما يتعلق بمشروع قانون الانتخابات على أهم الامور التالية :

مقاعد المجلس 138 مقعدا منها 41 مقعدا قائمة وطنية حزبية و97 مقعدا للمحافظات

اما العتبة فقد اصبحت 2.5%

وأضاف الغرايبة بأن قوائم المحافظات لا تزيد القائمة عن 3 مقاعد وينتخب النائب قائمة واحدة فقط … ويجوز ان تتشكل القائمة من مرشح واحد ..

المشروع بهذه الكيفية يشكل خطوة الى الامام نحو الاصلاح المتدرج من خلال إقرار القائمة الوطنية الحزبية رغم أنها كانت دون الطموح …إذ أن الإقتراح المتفق عليه من أغلبية الأحزاب أن يبدأ مشوار الاصلاح بقائمة وطنية حزبية 50% من المقاعد وصولا الى 80 أو 90% بعد ثلاث دورات .وما تم اقراره لا يتعدى 29% .

وقال الغرايبة اعتقد أن اصرار جلالة الملك كان له أكبر الأثر في فرض القائمة الوطنية حيث عبر عن ذلك رئيس اللجنة دولة سمير الرفاعي ..وفي هذا السياق لا بد من تقديم الشكر لكل من اسهم في تطوير القانون ولكل من ذلل الصعاب امام تحديث القانون …

مازال المشوار طويلا أمام إقرار قانون انتخابات ينقل مجتمع الناخبين كله نحو الفرز السياسي والتنافس البرامجي وأن يتخلص مجتمعنا من الفرز الجهوي والعشائري للبرلمان ..

نحن يا سادة يا كرام بحاجة الى برلمان قادر على فرز حكومة برلمانية وهذا آمر حتمي تفرضه الظروف القادمة بشكل حاسم … ولن نصل الى حكومة برلمانية الا من خلال انتخاب برلمان سياسي حزبي ..

كل من يريد ممارسة العمل البرلماني والدخول في المجال السياسي فليس امامه طريق الا من خلال الانخراط في أطر سياسية تملك الرؤية السياسية والبرنامج التنفيذي والفريق القادر على ادارة الدولة بكل تاكيد ..

يجب أن تتوقف حملة التشويه والتحريض ضد العمل الحزبي .. ويجب ازالة كل الانطباعات السلبية في هذا السياق التي ترسخت عبر قرن من الزمان ويجب أن نعلم يقينا أنها الطريقة العالمية المعتمدة لدى كل الدول الديمقراطية والمتقدمة .. والاردن لا يريد اختراع العجلة من جديد ..

السياسيون خارج الأحزاب ولديهم تحفظات على على الاحزاب القائمة عليهم ان يبادرو الى تشكيل احزاب جديدة خالية من العيوب والسلبيات التي يرون وجودها وان يتقدموا ببرنامجهم في الانتخابات القادمة وعليهم ان يتخلصوا من منهج الوصاية على الشعب الأردني ورؤية انفسهم فوق الاحزاب

الشكر في الختام لكل اعضاء اللجنة على ما بذلوا وقدموا لمصلحة الوطن والاجيال القادمة …