الملك: من السهل استغلال مظالم الناس لتحقيق أجندات شخصية

25 يوليو 2021
الملك: من السهل استغلال مظالم الناس لتحقيق أجندات شخصية

وطنا اليوم:قال جلالة الملك عبدالله الثاني إن عددا من الشخصيات التي عادة ما تستغل إحباط الناس وسعيهم لتحسين سبل معيشتهم، للدفع بأجنداتهم الخاصة وطموحاتهم.
وأوضح في مقابلة مع شبكة CNN بثت الأحد، “أن ما جعل الأمر محزنا هو أن أحد هؤلاء الأشخاص هو أخي، الذي قام بذلك بشكل مخيب للآمال”.
واشار إلى دور الأجهزة الأمنية ” قامت الأجهزة الأمنية، كما تفعل دوما، بجمع المعلومات ووصلت إلى مرحلة تولدت لديها مخاوف حقيقية بأن أشخاصا معينين كانوا يحاولون الدفع بطموحات أخي لتنفيذ أجنداتهم الخاصة، وقررت الأجهزة الأمنية وأد هذا المخطط في مهده وبهدوء”.
وأضاف جلالته “لولا التصرفات غير المسؤولة بتسجيل المحادثات مع مسؤولين أردنيين بشكل سري وتسريب مقاطع الفيديو، لما وصلت فينا الأمور للحديث عن هذه القضية في العلن.”
وتابع “نتحمل جميعا كأسرة مسؤولية مشتركة في إيجاد الحلول لمشاكل الشعب، وهذا الأمر لا يتعلق فقط بالأردن، فالعديد من العائلات المالكة حول العالم تواجه هذه التحديات.”
وبين “إذا كنت أحد أفراد العائلة المالكة، فلديك امتيازات، لكن في الوقت ذاته يقابلها محددات. والسياسة، في النهاية، هي محصورة بالملك، ولهذا فإن ما حدث كان أمرا مؤسفا، وغير ضروري، وأوجد مشاكل كان بالإمكان تجنبها.”
ونوه جلالة الملك إلى أن الملف تم التعامل معه كشأن داخلي، لافتاً إلى أن الجميع يعرف بأن باسم عوض الله عمل في السابق في الأردن، وهو مستشار رفيع المستوى في السعودية، ويحمل جوازي سفر سعوديا وأمريكيا، لكن التعامل معه جرى كشأن محلي.
وقال جلالته “أعتقد أنه بالنسبة للأردن، لن يساعدنا توجيه أصابع الاتهام للآخرين، فهناك ما يكفي من تحديات في المنطقة، ونحن نحتاج للمضي إلى الأمام. ولطالما كان هذا نهج الأردن وهو النظر للمستقبل. وأعتقد أنه علينا التخفيف من التحديات والصعوبات بدلا من إضافة المزيد منها.”