عروض المركبات التجارية HD65
CAB

كلمتين حول ” القواعد” العسكريه الامريكيه في الاردن

11 يوليو 2021
كلمتين حول ” القواعد” العسكريه الامريكيه في الاردن

باحث واكاديمي ياسين رواشدة

غالبية الذين يكتبون حول ” تواجد ” القوات الامريكيه في الاردن ” يكتبوا لاعتبارات مختلفه منهم من يعارض من حيث المبدا ” التواجد ” العسكري الاجنبي و منهم ولاغراض تتعلق بانتمائه او تعاطفه او ربما لمصلحته..يعارض ويضخم هذا التواجد. ويصوره بما ليس فيه. الاردن ليست الدوله الوحيده في المنطقه التي تتواجد على اراضيها قوات امريكيه..

والحقيقه ان للولايات المتحده قواعد عسكريه في جميع دول المنطقه بلا استثناء.

حتى في سوريا نفسها هناك في الشمال الشرقي في مناطق النفوذ الكردي( يحتلو ثلث اراضي سوريا) هناك قاعدة امريكيه كبيره و مطار عسكري مستقل .و في العراق خمسة قواعد كبيره اضافة لواحده مجهزة جيدا ومخصصه للاستطلاع والرقابه موجوده قرب اربيل .

و يوجد قواعد امريكيه مجهزة بصواريخ باتريوت في جميع دول الخليج العربي بدون استثناء: الكويت والبحرين والامارات و قطر وسلطنة عمان وفي العربية السعوديه اكثر من قاعده وحتى في لبنان هناك قاعده فرنسيه.متحركه.كما تنتشر قواعد للناتو في انحاء قبرص واليونان .ويوجد قواعد امريكية قديمه وتعاون وثيق مع باكستان وحتى في افغانستان نفسها سيحتفظ الامريكيين بقاعدة واحده

وستحل قوات تركية واطلسية اخرى محل الامريكيه في بعض المواقع. كما ان اتفاق انسحاب القوات الامريكيه تضمن حصر وتحديد تواجد طالبان والقوات الحكوميه والدخول في عملية سياسية تقضي بمشاركة طالبان في السلطه بتحالف مع القوى الاخرى.

ولا ننسى ان هناك قواعد امريكيه ايضا في اذربيجان( الجار الشمالي لايران).تضاف للقواعد الاطلسيه في تركيا عضوة الناتو نفسها.

اي ان جميع الدول المحاذيه مباشرة لايران تتواجد على اراضيها قواعد امريكيه.مضافا لها القواعد الثابته والمتحركه في بحر العرب والمحيط الهندي. حيث ينتشر الاسطول السابع الامريكي(في الشرق) ويضاف له الجناح العسكري البحري – الاسطوب السادس في البحر المتوسط(في الغرب).

لذلك فالتواجد الامريكي في الاردن هو” نقطه” في بحر التواجد الامريكي المكثف في اقليم وسط وغرب اسيا.

صحيح ان المواطن الاردني العادي التواجد العسكري الاجنبي على اراضيه..لكن والوضع الاقليمي المتوتر و مع وجود المليشيات والجيوش المنضبطه وغير المنضبطه حول الاردن في العراق وسوريا ولبنان فان التعاون والتنسيق العسكري مع الولايات المتحده يظل ضرورة استراتيجيه. او تحديدا ” شر لابد منه”!.

ان التواجد العسكري الامريكي ياتي ضمن اتفاقيات محددة زمنيا ومكانيا .وعلى الحكومه اطلاع مجلس الامه ) ولو في جلسة مغلقه) على تلك الاتفاقيات ..منعا للاشاعات وضبطا لاسس السياده .ان التواجد العسكري الامريكي المنضبط وضمن اتفاقيات محدده ليس فيه اي ضرر. بل ارى فيه مصلحة استراتيجيه لا بد منها مساهمة في دعم الاستقرار .

انه لامر مشروع ومطلوب الحرص على ابقاء الاردن خارج الصراعات والتحالفات العسكرية في الاقليم..لكن الامن الوطني ذاته وتدعيم قواتنا المسلحه يحتل اولوية كبرى.

وملاحظة اخرى اذا ارادت امريكا ان تضرب ايران عسكريا( وانا اشك في ذلك) فانها لا تحتاج لاستخدام قواتها من الاردن..لان لها عشرات القواعد والتواجد المكثف المنتشر بجوار ايران ذاتها.

لذلك يجب النظر للصورة بشكلها الشمولي..وان نثق بقيادتنا السياسية والعسكريه..التي تضع المصلحه الوطنيه نصب اعينها..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 3 تعليقات

  • رامي اكاد العدوانرامي اكاد العدوان

    انت وين كاين تشتغل فى وزارة الزراعة او وزارة التموين والمصيبه حاط نفسة محلل

  • سلمر ابو الفزعاتGOOD MORNINGسلمر ابو الفزعاتGOOD MORNING

    لا تغليق غلى المردود المالي

  • سلمر ابو الفزعاتGOOD MORNINGسلمر ابو الفزعاتGOOD MORNING

    هل هناك مردود مالي لتواجد القوات الامريكيه على الاراضي الاردنيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟