عروض المركبات التجارية HD65
CAB

الشروط السعودية لأداء مناسك العمرة تثير استياء الأردنيين

27 أكتوبر 2020
الشروط السعودية لأداء مناسك العمرة تثير استياء الأردنيين

وطنا اليوم:أثارت الشروط التي وضعها السعودية لمن يرغب في أداء مناسك العمرة، في ظل جائحة كورونا، استياء العديد من الأردنيين الراغبين بأداء العمرة.
وأعلنت السعودية عند بدء المعتمرين من خارج المملكة الأحد المقبل الأول من تشرين الثاني، وفق بروتوكول صحي خاص بالمعتمرين، حيث تضمن شروطا صارمة لمنع تفشي فيروس كورونا بين ضيوف الرحمن.
الأردنيون تساءلوا عن متى يمكنهم أداء مناسك العمرة وفق الشروط التي ليس من السهل تطبيقها وتحقيقها، ويصعب على المعتمر أو شركات الحج والعمرة في الأردن الالتزام بها، بالاضافة أن التكاليف المادية التي تترتب على المعتمر في حال طبق هذه الشروط والتي ستكون مرتفعة.
ورأى أصحاب شركات الحج والعمرة في الأردن، أنه لن يكون إقبال على أداء مناسك العمرة، مرجعيا ذلك أن تكاليف العمرة ستكون مرتفعة مقارنة مع السنوات السابقة، بالإضافة إلى الشروط التي وضعتها السعودية، وآلية والبروتوكول الذي سيتم العمل بها عقب عودتهم إلى أرض الوطن.
وتضمنت الضوابط بروتوكولات التي وضعتها للسعودية لاستحقاق العمرة أن تكون الفئة العمرية المسموح لها القدوم للعمرة من الخارج من 18 عاما إلى 50 عاما، وتقديم شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية تثبت الخلو من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر بما لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى السعودية.
كما تضمنت الضوابط حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة العزل الصحي 3 أيام بحد أدنى، وتوعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للسعودية وحتى عودته سالما إلى بلده.
وألزمت الشروط شركة العمرة التحقق من صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر وتاريخ الميلاد المدخلة بنظام العمرة وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ 34 ساعة كحد أقصى بنسبة دقة للبيانات 100%، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر (رقم التذكرة، رقم رحلة القدوم، مدينة الإقلاع، تاريخ ووقت الإقلاع، مدينة الوصول، تاريخ ووقت الوصول، والبيانات نفسها لرحلة المغادرة)، وبيانات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها، والتأكيد على الوكلاء الخارجيين بإخطار المعتمرين بالاعتزال الصحي الاحترازي الإلزامي لمدة 3 أيام عند الوصول للسعودية للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون.
وتضمنت الشروط أيضا أن يتم تقسيم المعتمرين على مجموعات بحيث تشتمل كل مجموعة على “50 معتمر” بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة قائدا مرشدا لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات (الطيران، السكن، النقل)، متزامنا مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في نظام “اعتمرنا” المخصص لمعتمري الخارج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.