عروض المركبات التجارية HD65
CAB

صدور العدد الاول من المجلد السادس للمجلة التربوية الاردنية

1 مارس 2021
صدور العدد الاول من المجلد السادس للمجلة التربوية الاردنية

وطنا اليوم – صدر اخيرا العدد الاول من المجلد السادس من المجلة التربوية الاردنية للجمعية الاردنية للعلوم التربوية.
ويحتوي العدد الجديد من المجلة العلمية الربعية المحكمة، التي يرأس تحريرها رئيس الجمعية الوزير الاسبق الدكتور راتب السعود، عددا من الابحاث المختصة في الشؤون التربوية لباحثين وطلبة جامعات من الاردن وبعض الدول العربية الشقيقة.
وتهدف المجلة الى تنشيط حركة البحث العلمي المرتبطة باعداد المعلم في الاردن بشكل خاص والوطن العربي بكل عام، وابراز القدرات الابداعية والافكار المبتكرة ذات الطابع التجديدي للباحثين المهتمين في الميدان التربوي والتعليمي في معالجة القضايا التربوية والتعليمية، وتشجيعهم على المساهمة في برامج التربية والتعليم.
وتضمن العدد الجديد للمجلة بحوث ورداسات تربوية حملت عناوين مختلفة من بينها اليات تربوية مقترحة لتفعيل التحفيز الاداري، واثر انموذج تسريع التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية وتنمية مفهوم الذات الرياضية في مقرر الرياضيات لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن، وأثر موقع إلكتروني قائم على التعلم الذاتي في تنمية الأداء المهاري لتعلم مهارات مايكروسوفت أوفيس لدى طلبة الصف السابع.
ويبحث العدد ايضا فاعلية برنامل تدريبي قائم على الإطار المرجعي الخاص بالاختبار الدولي (TIMSS ) في تنمية المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن، ودور نظام إدارة المعلومات التربوية (اوبن ايمس) لوزارة التربية والتعليم في تلبية حاجات الهيئة الإدارية والتعليمية في مدارس محافظة معان ود رجة رضاهم عنه، والحاجات النفسية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى الشباب الجامعي مرتفعي الاتجاه نحو الانحارف الفكري وطرق الحد منه.
كما يبحث العدد دور وحدة جودة التعليم والمساءلة في تطوير الكفايات الإدارية لمديري مدارس محافظة إربد من وجهة نظر المديرين، وأثر استخدام برمجية تعليمية على تحصيل طالبات الصف الاربع الاساسي في مدارس وادي السيرؤ في عمان في مادة التربية الاجتماعية والوطنية ومهارات التفكير العليا، و درجة امتلاك معلمي الدارسات الاجتماعية والوطنية في مدارس قصبة المفرق لجودة الاداء التدريسي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ودرجة رضا مديري المدارس عن الخدمات الاشرافية في مديرية التربية والتعليم في ماركا.
ويضم العدد ايضا مواضيع لعدد من الباحثين العرب تناولت الاحتياجات التدريبية اللازمة لقائدات مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم في الممكلة العربية السعودية في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي وبعض الاتجاهات المعاصرة، وأساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالطموح المهني لدى طلبة الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، والتحكم المعرفي وعلاقاته بالكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الصف الاول الاساسي في المدارس الخاصة في سلطنة عُمان، ودور الجامعات السعودية في محاربة التطرف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.