خالد صفران يكتب عن أروقة تورينو: 18 كيلومترًا من التاريخ والأناقة والعظمة.

27 فبراير 2021
خالد صفران يكتب عن أروقة تورينو: 18 كيلومترًا من التاريخ والأناقة والعظمة.

التاريخ والأناقة والجمال! كل هذا وأكثر من ذلك بكثير تمثل أروقة تورينو ، 18 كيلومترًا من الأقواس التي كانت دائمًا رمزًا مميزا لعاصمة اقليم البيومنتة ( بيدمونت)شمال ايطاليا . من بين هؤلاء ، 12.5 كم تتكون من أروقة متصلة ببعضها البعض.

تعتبر أروقة تورينو تراثًا تاريخيًا ومعماريًا حقيقيًا يمتد بين القصور والمباني القديمة من أوائل القرن العشرين. صُنعت وبنيت أروقة تورين من أنماط ومواد مختلفة ، من الحجر الرمادي في فيا بو إلى رخام فيا روما ، وتم تصميمها وتلاعبها بالضوء والظل من مكان الى اخر ، وهي المكان المثالي لغرفة المعيشة في المدينة مثل تورين.

تم بناء الأروقة بشكل أساسي للسماح للنبلاء بالمشي لمسافات طويلة محميًا من المطر والثلج في الشتاء ومن الحرارة في أشهر الصيف.
تورينو هي المدينة الإيطالية والأوروبية الوحيدة التي تتمتع بهذه الهندسة المعمارية الخاصة ، فكانت ب 18 كيلومترًا من الأروقة ، فاصبحت اول مدينة ايطالية و اوروبية كاطول واكبر ممرات للمشاة في أوروبا.

يعود تاريخ أروقة تورين الأولى إلى فترة العصور الوسطى ، لكن إنشاء الأروقة الضخمة التي لا يزال بإمكاننا الإعجاب بها في المدينة لم يبدأ إلا في عام 1600 م . حيث أمر الملك كارلو إيمانويل الأول من سافوي بتاريخ 16 يونيو 1606 ببناء بيازا كاستيلو وفقًا لمشروع أسكانيو فيتوزي الذي تضمن بناء أروقة ضخمة في جميع أنحاء الميدان المهيب حول وعلى أطراف القصر الملكي. ثم في بداية القرن السابع عشر ، بنى فيليبو جوفارا أروقة بورتا بالازو ، بينما عُهد إلى بينيديتو ألفيري بعد أكثر من قرن بمهمة إعادة بناء أروقة Piazza Palazzo di Città.
أراد الملك فيتوريو إيمانويل الأول ملك سافوي شخصيًا بناء كيلومترين من الأروقة بين القصر الملكي وساحة فيتوريو حيث اعتاد المشي لمسافات طويلة وليتيح للعائلة المالكة بالوصول بسهولة إلى كنيسة غران مادري.

حتى اليوم ، تمثل أروقة المدينة أحد رموز عاصمة بيدمونت. تحت أقواسهم ، يمشي التورينيون في مأوى من الثلج والمطر والحرارة الشديدة ، ويحدقون في نوافذ المتاجر ، ويجلسون على طاولات المقاهي والبارات الموجودة هنا وهناك. في الواقع ، ففي السنوات الأخيرة ، اكتسبت Porticoes of Turin أهمية متزايدة ، ليس فقط محليًا ولكن أيضًا على المستوى الدولي ، مما يمثل نقطة جذب ثقافية ثقافية رئيسية، فتم تحقيق أقصى استفادة من هذا التراث المذهل. هناك العديد من الأحداث والنشاطات الثقافية التي تقام خلال العام تحت هذه الأقواس الرائعة مثل: “Portici Divini” ، حدث خريفي مخصص للنبيذ مع التذوق والاجتماعات ؛ “Dolci Portici” ، موعد ربيعي لذيذ مع امتياز فن صناعة الحلويات في المنطقة و “Portici di Carta” ، وأطول مكتبة لبيع الكتب في العالم.

اليوم ، كما في الماضي ، أصبحت أروقة تورينو في قلب حياة المدينة وتمثل تراثًا معماريًا فريدًا في العالم.
كتابة وتصوير خالد صفران البلوي
تورينو إيطاليا