شينكر : لا نية إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء للولايات المتحدة الامريكية

8 يناير 2021
شينكر : لا نية إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء للولايات المتحدة الامريكية

وطنا اليوم ـ عربي دولي

نفى مساعد وزير الخارجية الأميركي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ديفيد شينكر، نية بلاده إنشاء قاعدة عسكرية أميركية في الصحراء.

وقال شينكر، في مؤتمر صحافي في مقر السفارة الأميركية في العاصمة الجزائر، على هامش زيارته التي دامت يومين: “أود أن أكون في تمام الوضوح، الولايات المتحدة الأميركية ليست بصدد إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء”، مبرزاً أن” قيادة القوات الأميركية في إفريقيا (أفريكوم) لم تتحدث عن نقل مقرها إلى الصحراء”، وفق ما نقلت وكالة الانباء الجزائرية .

وكان موقع هسبريس المغربي ، نقل في 15 ديسمبر الماضي، عن مصادر قولها، إن “هناك مفاوضات لنقل أحد فروع القيادة العسكرية الأميركية من أوروبا إلى منطقة الصحراء”، وهو الخبر الذي تناقلته صحف محلية وعالمية.

وقالت المصادر للصحيفة، إنها “لا تستبعد تدشين قاعدة عسكرية أميركية في الصحراء في وقت قريب، وذلك بالتزامن مع إطلاق مشاريع استثمارية أميركية كبرى في المغرب”.

وأشارت الصحيفة إلى الدور الذي ينتظر أن تقوم به القنصلية الأميركية في مدينة العيون بالصحراء، حيث تم ربط فتح القنصلية بلعب دور اقتصادي كبير في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن  في 10 ديسمبر الماضي، اعتراف بلاده بالسيادة المغربية على الصحراء، كما اعتمدت الولايات المتحدة، خريطة رسمية للمغرب، تضم منطقة الصحراء، ضمن الحدود المغربية، وذلك خلال مراسم أقيمت في السفارة الأميركية لدى الرباط.