العسعس: الأردن ليس أسيراً لصندوق النقد أو البنك الدولي

2 فبراير 2022
العسعس: الأردن ليس أسيراً لصندوق النقد أو البنك الدولي

وطنا اليوم:أكد، وزير المالية محمد العسعس، الأربعاء، أن “الأردن لم ولن يكون أسيرا لصندوق النقد والبنك الدوليين”، لافتا النظر إلى أن “الوضع القائم لمعظم الإيرادات في الأردن من مصادر الضرائب غير المباشرة غير سليم”.
وأضاف، خلال اجتماع الفريق الاقتصادي الحكومي مع اللجنة المالية في مجلس النواب لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية، أنه “لا يمكن القول إن الموازنة الحالية تقليدية لأنه أول موازنة من سنوات تجاوزت مستوى الإنفاقات التي التزمت بها بدون رفع ضرائب”.
وأشار العسعس، إلى أن “جميع الملاحظات التي طرحتها اللجنة المالية في تواز مع ما تتفق معها الحكومة من حيث موضوع عدم رفع الضرائب والتوجه إلى ضرائب عادلة مباشرة وليست ضرائب غير مباشرة، وموضوع الدين العام والإنفاق الرأسمالي لتحفيز النمو، وبالتالي تحفيز الاستثمار وخلق الوظائف وأن يكون التوجه دائما هو مصلحة المواطن فيما طرحت”.
“بالنسبة للإنفاق الرأسمالي لا يمكن أن نقول أن هذه موازنة تقليدية وهي موازنة ترفع الإنفاق الرأسمالي 43.6% وهو مستوى تاريخي”، وفق الوزير.
وأشار إلى أن ضريبة المبيعات لا توازي بين مستوى الدخل، وهي ضرائب غير عادلة ورجعية، لذلك تم تخفيض الرسوم الجمركية على مختلف المواد الغذائية وغيرها، بشكل لا يؤثر سلباً على المالية العامة.