CAB

موجة الصقيع تضرب موسم الكوسا والبطاطا في الأردن

21 يناير 2022
موجة الصقيع تضرب موسم الكوسا والبطاطا في الأردن

وطنا اليوم:قال عضو المجلس الزراعي الأعلى صالح ياسين إن موجة الصقيع التي مرت بها المملكة، ما زالت مستمرة، وفاقمت أزمة المزارعين، وأدت إلى الحاق الضرر في “مزروعات الكشف” مثل الكوسا والباذنجان والفاصوليا.
وأضاف ياسين ، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن تتلف المزيد من المحاصيل الأسبوع المقبل مع موجة الصقيع القادمة المتوقعة.
وتوقع أن تصل نسبة الخسائر في مادة الكوسا إلى 80 في المئة والبطاطا 40 في المئة، مع تراجع الإنتاج الزراعي بسبب موجات البرد والصقيع.
ونوه ياسين إلى أنه لا يوجد برامج حكومية لرسم شكل تعويضات المزارعين نتيجة الحالة الجوية التي تمر بها البلاد، مبينا أنه لا إجراءات إضافية يمكن لصاحب المزرعة القيام بها خلال فترة الصقيع غير تثبيت البيوت البلاستيكية والتأكد من إغلاق فتحات البيت البلاستيكي.
وحذرت إدارة الأرصاد الجوية اليوم الجمعة، من خطر تشكل الصقيع في مناطق كثيرة مع ساعات الصباح الباكر وساعات الليل، ويشمل ذلك أجزاء من الأغوار الشمالية والوسطى، ومن خطر تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية العالية، وأماكن تجمع المياه.
وبحسب التقرير، تكون الأجواء يوم غد السبت، باردة جدا في أغلب مناطق الأردن، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساءً الى جنوبية غربية.