اول دولة في العالم تدخل 2022

31 ديسمبر 2021
اول دولة في العالم تدخل 2022

 

وطنا اليوم – ساعات تفصلنا عن نهاية العام 2021، ويدخل عام جديد، تستعد دول العالم لاستقباله، حيث تبدأ الاحتفالات مساء الـ31 كانونالأول/ديسمبر، وهو اليوم الأخير حسب التقويم الميلادي، وتستمر حتى الساعات الأولى من تاريخ 1 كانون الثاني/يناير.

وتختلف بداية الاحتفال من دولة لأخرى حسب موقع كل دولة وفقًا لخطوط الطول والعرض وخط جرينتش.

وتعد ساموا أول بلد في العالم تشهد شروق الشمس، وهي تقع بين جزر هاواي ونيوزيلندا جنوب المحيط الهادي، وبالتالي فهي أول دولة سيحل عليها العام الجديد.

تليها دولة نيوزلندا، الواقعة في أقصى شرق المحيط الهندي، ثم تأتي الدولة الثالثة وهي أستراليا، حيث تحتفل أولى مدنها، سيدني، بالعام الجديد.

وفي العالم العربي، يصل عيد رأس السنة أولا إلى سلطنة عمان تليها الإمارات، فباقي الدول العربية تباعًا حتى تصل آخرها، موريتانيا.

وتطغى جائحة كورونا على احتفالات العام الجديد الجمعة مرة أخرى هذا السنة بسبب القيود التي فرضت في عدد كبير من دول العالم، مع “تسونامي” زيادة الإصابات بكوفيد-19 ما يشكل ضغطا على الأنظمة الصحية الوطنية.

ولن تحتفل برأس السنة باريس ولا أثينا ولا مكسيكو.

في باريس حيث تم فرض وضع الكمامة في الشارع، وبمناسبة رأس السنة، أعلنت السلطات أن الحانات ستغلق السبت الأول من كانون الثاني والأحد عند الساعة 02,00.

وفي اليونان، ستغلق الحانات والمطاعم عند منتصف الليل. سيسمح لها بفتح أبوابها ليلة 31 كانون الأول حتى الساعة الثانية صباحا.

ولا موائد كبيرة أيضا ليلة رأس السنة في اليونان التي سجلت الأربعاء عددا قياسيا جديدا من الإصابات بلغ 28828 حالة جديدة. واعتبارا من الخميس وحتى 16 كانون الثاني سينحصر عدد المجتمعين حول الطاولة في المطعم بستة أشخاص على الأكثر.