CAB

24 مليونا موازنة مجلس الأمة العام المقبل ومطالبات بتعطيل الهواتف تحت القبة والسبب ؟

7 ديسمبر 2021
24 مليونا موازنة مجلس الأمة العام المقبل ومطالبات بتعطيل الهواتف تحت القبة والسبب ؟
  • الملك يلتقي الدغمي والصفدي والزيادين والشوحه والبداوي
  • فريز يرد على سؤال نيابي حول إجبار المواطنين على إي فواتيركم
  • مشادة بين النائب الحراسيس والوزير الأسبق العناني
  • 12 سؤالا من القطاونة للحكومة حول منطقتي الباقورة والغمر
  • العرموطي يمطر وزير الصحة بوابل من الاسئلة
  •  15 سؤالا من النواب للحكومة

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

  • أبو صعيليك وموازنة 2022

قال النائب خير ابو صعيليك ، إنه لا يجوز مقارنة موازنة 2022 مع موازنة 2020 و 2021 ، بسبب ما خلقته جائحة كورونا من إغلاقات مستمرة في جميع القطاعات والتي أدت إلى تكدسات مالية واضحه .

وأكد ابو صعيليك أن العجلة الأقتصادية لم تكن تدار جيداً في الكثير من الموازنات ، مبيناً إلى أن مختلف الأيرادات المحلية قد انخفضت بسبب إيرادات الجمارك والإيرادات الغير ضريبية بالأضافة إلى العقارات .

  • لا للتطبيع 

عبر مجموعة من نواب المجلس النيابي التاسع عشر عن رفضهم و استنكارهم لـ “اتفاقية النوايا ” التي وقعها الأردن والكيان الصهويني والإمارات لتبادل الأردن 600 ميغاوات من الكهرباء مقابل تزويدها بـ 200 مليون متر مكعب من مياه محطات التحلية .

وقال النائب حسن الرياطي ، إن اتفاقية النوايا هي اتفاقية خزي وعار للحكومة الأردنية الغير ناجحه شعبيا و اصفها بالحكومة ” الساقطة ” والغير مسؤولة .

من جهته ، أكد النائب وائل رزوق أن اتفاق النوايا السيئة الذكر خطير جدا و وحد جميع أطياف الشعب الاردني ضد المخططات الرامية لتقويض سيادة الأردن وما تبقى لديه من كلمه بقراره الاقتصادي .

بدروه ، أعلن النائب خليل عطية عن ان اتفاقية الطاقة والمياه الذي وصفها بـ ” الملعونة ” كان مبرمج لها منذ القدم .

من ناحيته ، شدد النائب ضرار الحراسيس على أن المواطن الأردني لن يطبع بأي شكل من الأشكال ، مؤكدا على أنه يجب على مجلس النواب اخذ اجراءات حاسمة بخصوص اتفاقية الماء مقابل الطاقة .

  • موازنة مجلس الأمة 

قدرت الحكومة موازنة مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب لسنة 2022 بـ 24 مليونا و304 آلاف دينار.
وسيحصل مجلس النواب على 16 مليونا و359 ألف، في حين يحصل مجلس الأعيان على 7.6 ملايين دينار، بينما 256 ألف دينار للإدارة والخدمات المشتركة.
و بحسب إجمالي النفقات لعام 2021 موزعة كما يلي: 1.1% الإدارة والخدمات المشتركة، و 32.8 % مجلس النواب 66.1 بالمئة.

  • إي فواتيركم !!

جاب محافظ البنك المركزي زياد فريز على سؤال النائب ريما العموش حول سبب إجبار المواطنين والمحامين بالدفع من خلال تطبيق “إي فواتيركم”.
وقال فريز ان نظام إي فواتيركم يعتبر داعما اساسيا في رقمة المدفوعات الحكومية.
واضاف : يساهم اي فواتريكم في رفع معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية وتسويتها في الحسابات المصرفية اولا بأول في نفس يوم العمل او اليوم التالي كحد اقصى.

  • الدغمي : لن أقبل بالفوضى 

طالب رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، باستعمال جهاز يعطل عمل الهواتف المحمولة تحت القبة.
ووجه الدغمي، حديثه لفنيي الصوت في المجلس، بأن يتم تفعيل الجهاز الموجود لدى المجلس، والذي يقوم بدوره بتعطيل إشارة الهواتف المحمولة.
وفي وقت سابق خلال الجلسة، أوقف الدغمي عملية التصويت لدقائق، بسبب عدم التزام النواب بالجلوس في مقاعدهم المخصصة ، قائلا : “هذه الفوصى لن أقبل بها

  • مشادات كلامية

نشبت مشادة كلامية بين رئيس لجنة العمل النيابية النائب حسين الحراسيس و الوزير الأسبق رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت لافارج جواد العناني خلال نقاش حول قضية العمال المضربين بالشركة.
المشادة نشبت على اثر مطالبة النائب الحراسيس للعناني بمعاملة المضربين عن العمل في الشركة بشكل واحد دون تمييز ومن ثم انسحب العناني محتجا على كلام الحراسيس .
وقال الحراسيس “هؤلاء يعدون انفسهم رجال دولة وبقومون بمثل هذه التصرفات مما دفع العناني برد علية ” انت لست مسؤول عني “.

  • 15 سؤالا نيابيا

يعقد المجلس النيابي التاسع عشر ، غداً الأربعاء ، أولى الجلسات الرقابية على الأداء الحكومي مفتتحا ذلك بمناقشة اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة مع العدو الصهيوني .

ينتظر كل من النواب : أسامة القوابعة وريما العموش و محمد الفايز وعلي الخلايلة ومحمد الشطناوي وبلال المومني وعبد الرحيم المعايعة ومحمد بني ياسين وعبد السلام الخضير و ضرار الحراسيس وأحمد القطاونة و تمام الرياطي وعمر النبر وعطا ابداح وزيد العتوم ، مناقشة الرد على اسئلتهم الموجهه للحكومة .

  • الملك يلتقي أعضاء المكتب الدائم 

لتقى جلالة الملك عبدالله الثاني ، رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي وأعضاء المكتب الدائم.
وعلم ان النواب احمد الصفدي وهيثم الزيادين وراشد الشوحه وغازي البداوي حضروا اللقاء.

  • العرموطي و وزير الصحة 

وجه النائب صالح العرموطي مجموعة من الاسئلة لوزير الصحة فراس الهواري بخصوص تدهور الحالة الوبائية في الأردن، بالإضافة لسؤال عن إبرة ml 400 Actemra.

وتساءل العرموطي عن إمكانية فحص الحكومة للمطاعيم لمعرفة أثارها في المستقبل ،  بالإضافة إلى نية الوزارة بتشكيل لجنة استشارية من قبل وزراء الصحة السابقين بما لهم من باع طويل وخبرة في رسم السياسات الصحية للاستفادة من خبراتهم .

  • منطقتي الباقورة والغمر

وجه النائب أحمد القطاونة ، اليوم الثلاثاء.، 12 سؤالا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة حول اتفاقية تأجير منطقتي الباقورة والغمر .

وتساءل القطاونة عن  عدد الآبار والمزراع ، بالإضافة إلى عدد اللجان مختصة خلال وبعد استعادة منطقتي الباقورة والغمر ، مبينا ضرورة الكشف عن اختصاصاتها والمهام التي كلفت بها كل لجنة .