CAB

12 سؤالا من القطاونة للحكومة حول منطقتي الباقورة والغمر

7 ديسمبر 2021
12 سؤالا من القطاونة للحكومة حول منطقتي الباقورة والغمر
  • القطاونة يسأل الحكومة عن الأعمال المستحدثة  في منطقتي الباقورة والغمر منذ استعادتها
  • القطاونة يسأل عن عدد المزارع المقامة في منطقتي الباقورة والغمر

وطنا اليوم – لوزان عبيدات

وجه النائب أحمد القطاونة ، اليوم الثلاثاء.، 12 سؤالا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة حول اتفاقية تأجير منطقتي الباقورة والغمر .

وتساءل القطاونة عن  عدد الآبار والمزراع ، بالإضافة إلى عدد اللجان مختصة خلال وبعد استعادة منطقتي الباقورة والغمر ، مبينا ضرورة الكشف عن اختصاصاتها والمهام التي كلفت بها كل لجنة .

وفيما يلي نص سؤال القطاونة .

معالي رئيس مجلس النواب المحترم

استناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب
أرجو توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء.

نص السؤال :

1 – متى تم إنهاء اتفاقية تأجير منطقتي الباقورة والغمر، ومتى تم استلام أراضيها بشكل رسمي، ومن هي الجهات التي تم تكليفها بالإشراف والمتابعة لاستعادة أراضي المنطقتين، ومن هي الجهات التي تدير المنطقتين حاليا، مع تزويدي بكافة المحاضر والمخاطبات الصادرة والواردة والوثائق الخاصة بذلك ؟

2- هل هناك أي ملكيات خاصة في منطقتي الباقورة والغمر تعود لأي شخص يحمل جنسية العدو الصهيوني، مبينا مساحتها وطريقة تملكها، وهوية مالكها، وكيفية التعامل الحكومي مع مالكيها ؟

3- هل تم تشكيل لجان مختصة خلال وبعد استعادة منطقتي الباقورة والغمر ، وما هي اختصاصاتها والمهام التي كلفت بها كل لجنة، وتزويدي بكافة وثائق ومحاضر أعمال وقرارات وتوصيات تلك اللجان؟

4- كم عدد الآبار في منطقتي الباقورة والغمر، مبينا العدد لكل منطقة بشكل منفصل، وحالة كل بئر، والجهات التي حفرتها، ومتى تم حفرها، وحجم إنتاج كل بئر، وكلفة الحفر لكل بئر، وكافة التقارير والوثائق المتعلقة بذلك ؟

5- هل صحيح أن العدو الصهيوني قام بردم الآبار الموجودة في منطقة الغمر، وكم عددها، وكم بلغت الكلفة المقدرة لهذا التخريب، وكيف تعاملت الحكومة مع هذا الأمر ؟

6- هل صحيح أن العدو الصهيوني قام بتخريب البنية التحتية الخاصة بتمديدات الكهرباء والمياه في منطقتي الباقورة والغمر، وكم بلغت الكلفة المقدرة لحجم التخريب، وكيف تعاملت الحكومة مع هذا الأمر ؟

7- تزويدي بالخطط الحكومية الخاصة باستثمار وتنمية أراضي منطقتي الباقورة والغمر بعد استعادتها؟

8- تزويدي بكافة الأعمال التي نفذتها الحكومة في منطقتي الباقورة والغمر منذ استعادتها، و كلفتها، والجهات التي نفذتها ؟

9- كم عدد المزارع المقامة في منطقتي الباقورة والغمر، ومن يملكها و/أو يستأجرها و/أو يديرها، وما هي أنواع المزروعات فيها؟

10 – كم بلغ حجم الإنتاج الزراعي في كل من منطقتي الباقورة والغمر منذ استعادتهما حتى تاريخه، مع بيان ذلك بشكل مفصل ولكل منطقة على حدا؟

11 – هل يتم تزويد العدو الصهيوني بأي مياه من منطقتي الباقورة والغمر، مع تزويدي بكميات التزويد اليومية منذ استعادة المنطقتين رسمياً حتى تاريخه، وتزويدي بكافة الاتفاقيات والوثائق المتعلقة الخاصة بذلك إن كان تم ذلك سابقاً أو إن كان ما زال قائما؟

12- أؤكد على إجابتي على كل ما ورد في بنود هذا السؤال بشكل واضح ومفصل وتزويدي بكافة الوثائق المتعلقة بكل بند ؟

النائب
أحمد القطاونة