CAB

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستضيف مدير الأبحاث في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN

5 ديسمبر 2021
جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستضيف مدير الأبحاث في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN

وطنا اليوم – استضافت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مدير الأبحاث في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN مارتن غاستال في محاضرة تفاعلية تحدث فيها عن طبيعة عمل المنظمة، والمنح التي تقدمها للطلبة والمؤسسات التعليمية، وبرامجها الصيفية في تخصصات الهندسة النووية، تكنولوجيا المعلومات، العلوم الفيزيائية، الهندسة الميكانيكية.

    كما وهدف اللقاء، الذي حضرته نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، وعميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد، ومشاركون من جامعات، مؤتة، والعلوم والتكنولوجيا، الهاشمية، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، والجمعية العلمية الملكية، إلى ابتعاث  طلبة من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه للعمل في مختبرات المنظمة.
    وكانت الجمعية العلمية الملكية  والجامعة والمنظمة قد وقعوا اتفاقية شراكة  وتعاون علمي وبحثي أواخر عام 2020، وبموجبها قد ينضم باحثون من الجامعة إلى أكثر من 4000 عالم وباحث يمثلون أكثر من 200 معهد وجامعة من 40 دولة مختلفة.
    كما وأنه ومن خلال عضوية الجمعية العلمية الملكية في شبكة الأبحاث التابعة للمنظمة؛ فإن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يمكنهم إجراء أبحاث في العديد من المجالات المبتكرة كالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وعلوم المواد والفيزياء التطبيقية والهندسة الميكانيكية في مختبرات المنظمة.
    كما ويشار إلى أن طالبة الدكتوراه في برنامج علم الحاسوب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا أمل سيف حصلت على منحة ممولة من (Sharing Knowledge Foundation)، بموجبها ستقضي سنة كاملة في مختبرات المنظمة.
      يذكر أن المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية التي أُسِّست عام  1952  في سويسرا تعدُّ أضخم مختبر في العالم لابحاث فيزياء الجسيمات، ويبلغ عدد أعضائها 23 دولة، وتقوم بتوفير مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية.