CAB

أول مصاب بمتحور كورونا الجديد في أوروبا عاد من بلد عربي

26 نوفمبر 2021
أول مصاب بمتحور كورونا الجديد في أوروبا عاد من بلد عربي

وطنا اليوم:أكدت بلجيكا الجمعة، رصد إصابة بالمتحورة الجديدة لكورونا هي الأولى التي يعلن عنها في أوروبا، لدى شخص غير ملقح عائد من الخارج.
وقال وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك، في مؤتمر صحفي “لدينا إصابة مؤكدة بهذه المتحورة” التي سميت “بي 1.1.529” ورصدت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا.
وأضاف أن فحوص المصاب جاءت إيجابية في 22 نوفمبر وأن المريض لم يصب بكوفيد من قبل، بدون تقديم مزيد من التفاصيل.
وكتب عالم الأوبئة البلجيكي المعروف مارك فان رانست، على تويتر أن الشخص المصاب عاد من مصر في 11 نوفمبر.
وقال فاندنبروك “نكرر أنها متحورة مشتبه بها، لا نعلم أن كانت متحورة خطيرة جدا”. غير أنه أضاف أنه “على سبيل الاحتراز” ستوقف أوروبا الرحلات من دول إفريقيا الجنوبية.
وأكد أن الإجراءات “احترازية تماما، لكن لا تشعروا بالهلع” مضيفا أن لجنة تقدير مخاطر كوفيد البلجيكية تقوم بتحليل الوضع.
وأعلن اكتشاف المتحورة الجديدة التي قد تكون “معدية جدا” في جنوب إفريقيا الخميس. كما أعلن رصد إصابة أولى بها في أوروبا في بلجيكا.
وعلى الرغم من توصيات منظمة الصحة العالمية التي نصحت بعدم فرض قيود على السفر، حظرت بريطانيا وفرنسا وهولندا الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وخمس دول مجاورة لها. وأوصى الاتحاد الأوروبي الدول الاعضاء بتعليق الرحلات من إفريقيا الجنوبية واليها.
واعتبرت حكومة جنوب إفريقيا القرارات “متسرعة”. وتشكل هذه الإجراءات ضربة جديدة للسياحة قبل الصيف الجنوبي مباشرة عندما تكون حدائق الحيوانات والفنادق ممتلئة عادة.
وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور في بيان “قلقنا الفوري هو الضرر الذي سيلحقه هذا القرار بالصناعات السياحية والشركات”