الصين تتبرع للعالم بملياري جرعة لقاح كورونا بنهاية 2021

22 سبتمبر 2021
الصين تتبرع للعالم بملياري جرعة لقاح كورونا بنهاية 2021

وطنا اليوم:أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ تقديم ملياري جرعة لقاح ضد فيروس كورونا للعالم، بحلول نهاية العام الحالي، معرباً عن رفضه لأي مناورة سياسية مرتبطة بـ”أصل الفيروس”.
ودعا الرئيس الصيني خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إتاحة اللقاحات للجميع بـ”تكلفة ميسورة”.
وأكد “ضرورة الانتصار على الجائحة في هذه الحرب التي ستحدد مصير البشرية.. قد يبدو أن الجائحة هزمتنا، لكننا سننتصر في نهاية المطاف”.
وأضاف “اللقاحات تمثل سلاحاً جوهريا لهزيمة الجائحة، وأدعو إلى توفيرها لكل الدول بشكل منصف وعادل، والصين ستتبرع بملياري جرعة لقاح بنهاية هذا العام، إلى جانب التبرع بمليون دولار إلى برنامج كوفاكس” لتقديم اللقاحات للدول الفقيرة.
وأوضح أن بلاده كانت دائماً من دعاة السلام في العالم، ودائما تسعى لخدمة النفع العام، وستواصل السير على مسار التنمية لتوفير الفرص للعالم أجمع.
وقال الرئيس الصيني “يجب تحسين الحوكمة العالمية واعتماد تعددية الأطراف الحقيقية، ليس في العالم سوى نظام عالمي واحد توجد الأمم المتحدة في صلبه، ويستند إلى القانون الدولي”.
وأشار إلى أنه “على الأمم المتحدة إعلاء راية تعددية الأطراف الحقة، لضمان الأمن العالمي والتنمية المشتركة، وعليها الالتزام بإقامة نظام دولي مستقر، وتعزيز تمثيل الدول النامية، والاضطلاع بدور ريادي في احترام القوانين الدولية”.
وعالميا، أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 228 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 4.6 مليون وفاة.
وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 228.493.023، وإجمالي الوفيات 4.691.081.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ673763 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 42.085.963.