المساعفة: جائحة كورونا كانت سببًا في هجرة 130 ألف طالب العام الماضي إلى المدارس الحكومية

8 سبتمبر 2021
المساعفة: جائحة كورونا كانت سببًا في هجرة 130 ألف طالب العام الماضي إلى المدارس الحكومية

_ عودة المدارس إلى التعليم الوجاهي خيار لا عودة عنه .

_ مراعاةً لظروف الطلبة الإقتصادية قامت الوزارة بإستيعاب جميع الطلبة الذين هاجروا إلى المدارس الحكومية .

وطنا اليوم _ نسيبة المقابلة

صرّح الناطق الإعلامي بأسم وزارة التربية والتعليم أ.د أحمد المساعفة حول هجرة طلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية، والإجراءات المتبعة لدى الوزارة للحد من هذة الظاهرة .

وقال في كل عام دراسي تقوم وزارة التربية بتعميم أسس إنتقال الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين بين المدارس الحكومية والخاصة .

وأشار أن أزمة جائحة كورونا العام الماضي كانت سبب في هجرة أعداد كبيرة من الطلاب ينتقلون من المدارس الخاصة إلى الحكومية بما يُقارب 130 ألف طالب وطالبة؛ موضحاً أن هذة السنة نتيجة إستمرار أزمة جائحة كورونا هناك عدد من الطلبة انتقلوا من المدارس الخاصة إلى الحكومية وهذا العدد شكّل عبئ على المدارس الحكومية .

وبيّن وفق البروتوكول الصحي أنه لم يعد لدى بعض المدارس القدرة على تأمين مساحة (1م)² لكل طالب لكي يعود التعليم بشكل تام _وهذا شرط_ حتى تعود المدارس بشكلها المعتاد دوام وجاهي يومي بكامل طاقتة الاستيعابية؛ لافتاً بسبب قرار وزارة التربية والتعليم والقيام بواجبها الإنساني والأخلاقي ومراعاةً لظروف الطلبة الإقتصادية قامت بإستيعاب جميع الطلبة الذين انتقلوا من المدارس الخاصة إلى الحكومية .

وأكدّ المساعفة أن وزارة التربية كان لديها مجموعة من الخيارات من ضمنها تشعيب الصفوف، وبناء المدارس، واستئجار مباني جديدة، وتحويل بعض المدارس إلى نظام الفترتين “صباحية ومسائية” وأخيراً، اللجوء إلى نظام التعليم بالتناوب أي تقسيم الشعبة الواحدة إلى قسمين؛ القسم الأول يتم دوامة 3 أيام في الأسبوع، والثاني يومين في الأسبوع … ثم بعد الأسبوع الذي يلية يتم تحويل بين هاتين المجموعتين، حتى تتم المحافظة على أيام الدراسة لِكلا المجموعتين .

وشدّد أن عودة المدارس إلى التعليم الوجاهي خيار لا عودة عنه .