الصحة : الإقبال على تلقي اللقاح الجمعة ضعيف

20 أغسطس 2021
الصحة : الإقبال على تلقي اللقاح الجمعة ضعيف

وطنا اليوم:عبّرت وزارة الصحة، الجمعة، عن أملها بإعطاء نصف مليون جرعة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا خلال الأسبوع المقبل، وخصوصا أن الأردن على أبواب فتح قطاعات جديدة مطلع أيلول/سبتمبر.
ووصل عدد الجرعات المعطاة خلال الأسبوع الحالي إلى حوالي 320 ألف جرعة، وفق تصريح الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي.
وأعلن البلبيسي عن تلقي حوالي 60% ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما، لكن الوزارة تطمح بالوصول إلى جميع أفراد تلك الفئة العمرية، وقال “هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة وعليهم أخذ جرعتي اللقاح في ظل انتشار متحورات الفيروس وخاصة متحور دلتا المنتشر في كل دول العالم ومنها الأردن.
وتبين أن أكثر من 90% من الفحوصات الإيجابية في الأردن تعود لإصابات بمتحور دلتا، بحسب البلبيسي.
وبدأ الأردن بإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح للأشخاص قليلي المناعة (مرضى السرطان، مرضى زراعة الأعضاء، مرضى زراعة الخلايا، الإيدز، المرضى الخاضعين لغسيل الكلى، مرضى التصلب اللويحي، مرضى الحمى الذهبية)، مشيرا لوجود قائمة من الأمراض التي تؤدي إلى نقص المناعة وهم المستهدفون بأخذ الجرعة الثالثة لأن مناعتهم متدنية مقارنة بغيرهم.
وشهد الإقبال على تلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا، الجمعة، “ضعفا نسبيا”، بعد الوصول إلى 8 آلاف جرعة معطاة، وفق وزارة الصحة.
وأوضح البلبيسي، أن عدد الجرعات المعطاة أيام الجمعة لم تتجاوز 10 آلاف جرعة يوميا.
وأشار البلبيسي إلى وصول حصيلة جرعات اللقاح المعطاة في الأردن إلى 6 ملايين جرعة.