شاهد : سقوط مواطنين أفغان في أثناء تشبثهم بطائرة أمريكية

16 أغسطس 2021
شاهد : سقوط مواطنين أفغان في أثناء تشبثهم بطائرة أمريكية

وطنا اليوم:تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين، مقطع فيديو، يظهر فيه مواطنين أفغان، وهم يتشبثون بطائرة أمريكية في أثناء مغادرتها مطار كابل.
كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو آخر يظهر سقوط عدد من الأشخاص بعد تشبثهم بطائرة أقلعت من الأرض.
وكان المواطنون الأفغان يحاولون الهرب من البلاد، بعد وصول حركة طالبان إلى كابل، وسيطرتها على جميع ولايات أفغانستان.
يشار إلى أن عددًا من الأفغان الذين حاولوا الفرار من البلاد، لقوا مصرعهم، بعدما تشبثوا بعجلات طائرة.
وأطلقت القوات الأميركية النار في الهواء وألغيت الرحلات الجوية التجارية اليوم الاثنين في مطار كابول بعد أن اجتاح آلاف الأفغان المدرج على أمل اللحاق برحلة والفرار من نظام طالبان بعد سيطرة الحركة على البلاد.
وتُظهر لقطات فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد من الفوضى العارمة على مدرج المطار حيث يحاول أفغان تسلق السلالم المؤدية إلى الطائرات.
باتت أفغانستان الإثنين في قبضة طالبان مع انهيار القوات الحكومية وفرار الرئيس أشرف غني من البلاد، فيما احتشد آلاف الأشخاص يائسين في مطار كابول لمحاولة الهروب وسط حالة من الفوضى العارمة.
وأثار الانتصار الخاطف للمتمردين الذين احتفلوا به مساء الأحد باحتلال القصر الرئاسي في كابول، حالة من الذعر في مطار العاصمة.
وتهافتت حشود إلى المطار، نقطة الخروج الوحيدة من البلاد، محاولين الفرار من النظام الجديد الذي تعهدت الحركة بإقامته إثر عودتها إلى الحكم بعد حرب استمرت عشرين عاماً.
وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في المطار حيث يحتشد الآلاف على المدرج نفسه فيما تتمسك مجموعات من الشباب بسلالم الصعود إلى الطائرات في محاولة للصعود إليها.
أطلقت القوات الأمريكية النار في الهواء لمحاولة ردع الحشود التي لم تقنعها وعود طالبان وتأكيداتها بأنه لا ينبغي أن يخشاها أحدٌ، وفق ما أفاد شاهد لوكالة فرانس برس مقرّا بأنه يشعر “بخوف شديد”.
وقال شاهد آخر عمره 25 عاما عرف عن نفسه باسم مستعار هو أحمد سيكيب، لفرانس برس “نخاف أن نعيش في هذه المدينة ونحاول الفرار من كابول”.
وأضاف “قرأتُ على فيسبوك أن كندا تقبل طالبي لجوء من أفغانستان. آمل أن أكون من بينهم. بما أنني خدمتُ في الجيش، فقدتُ عملي، وأصبحتُ معرضاً للخطر بمجرد أن أعيش هنا لأن متمردي طالبان سيستهدفونني، هذا مؤكد”.
وأكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أن أول عملية إجلاء جوي من كابول ينظّمها الجيش الفرنسي بين العاصمة الأفغانية وقاعدته في الإمارات، مرتقبة “بحلول مساء الاثنين”.
في المقابل، شهدت شوارع العاصمة هدوءاً فيما كان متمردون مسلّحون يسيّرون دوريات كثيفة فيها، خصوصاً في المنطقة الخضراء التي كانت تخضع لحراسة أمنية مشددة وتضمّ السفارات والمنظمات الدولية.