تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية / العيسوي يفتتح مركز زها الثقافي في دير علا

10 يوليو 2021
تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية / العيسوي يفتتح مركز زها الثقافي في دير علا

وطنا اليوم – حمزه المرعب الصقور

افتتح معالي رئيس الديوان الملكي السيد يوسف حسن العيسوي مركز زها الثقافي في لواء دير علا ، وذلك ضمن المبادرات الملكية السامية في دعم ونشر التنمية المستدامة لأبناء المجتمعات لمحلية في كافة ارجاء اردننا الحبيب .

وأكد العيسوي، خلال الجولة التي تأتي في إطار المتابعة المستمرة لمشاريع المبادرات الملكية، أهمية تقييم مستوى الإنجاز الذي تحقق على أرض الواقع، وضرورة متابعة التنفيذ وفق خطط عمل تراعي الجودة والمعايير المعتمدة، وفق الإطار الزمني المحدد .

عطوفة مديرة مراكز زها الثقافية رانيا صبيح مديرة مراكز زها الثقافية أكدت ان مراكز زها الثقافية جاءت لتكون حاضنة لتبني قدرات وابداعات أطفالنا وتنميتها وتطويرها بحيث تكون على قائمة الابداع والتميز .

حيث انتهى مركز زها الثقافي ” وبمكرمة ملكية سامية خلال العامين الماضيين من تنفيذ 8 فروح جديدة وتجهيزات وتشغيلها في محافظات المملكه ، بالتعاون مع الجهات الداعمة والشريحة،  لتصبح مكاناًمتكاملاً يقدم خدمات شاملة لجميع ابناء المجتمع المحلي .

واضافت صبيح ان مركز زها الثقافي قام خلال عامي 2019 / 2020 وبدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الأدارة المحلية ببدء تشغيل مراكز زها الثقافية ضمن المرحلة الثانية من المشروع في كل من : ” محافظة المفرق ، الكرك ، عجلون ، اربد ، دير علا والرصيفه .

بالإضافة إلى مركز ماعين الذي تم اقامته بمكرمة ملكية سامية وبدعم من USAID / برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي ، ومركز زها الثقافي في محافظة جرش .

كما وقام جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه قبل عامين من الان بافتتاح مركز زها الثقافي في محافظة عجلون ضمن المكرمة الملكية السامية ، والعمل جار حالياً على الانتهاء من مركز زها الثقافي المشارع ومركز زها الثقافي الرمثا .

واكدت صبيح ان مراكز زها الثقافية بلغ عدد فروعها في محافظات المملكة لغاية اللحظة 22 فرع 8 منها داخل العاصمة عمان و 14 فرع في المحافظات ، مشيرة الى انه سيتم تشغيل الأخيرة بمنحة قيمتها 500.000 دينار مقدمة من وزارة الادارة المحلية .

واضافت انه وضمن المرحلة المستقبلية للمشروع ، من المتوقع ان يتم انشاء مجموعة من مراكز زها الثقافية في كل من غور الصافي ، العقبه ، بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي .

وكما أكدت صبيح ان ادارة مركز زها الثقافي بدأت في نقل تجربة المركز من العاصمة الى محافظات المملكة حرصا منها على تعميم التجربة الناجحة الى محافظات المملكة، وتحقيق مبدا تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال في المملكة و تنمية مواهبهم واكتشاف قدراتهم و ابداعاتهم الخلاقة في كافة المجالات من خلال هذة المراكز الشاملة برعاية ودعم لامحدود من القيادة الهاشمية .

مضيفة انه وبعد نجاح تجربة مركز زها الثقافي في العاصمة تم الحرص على نقل التجربة الى محافظات المملكة وبمكرمة ملكية سامية ، وتوفير هذه الخدمات المجانية لكافة أبناء المجتمع المحلي.

وانه ولهذه الغاية قامت وزارة التخطيط و بدعم إنشاء المراكز و بالتعاون مع البلديات .

واضافت صبيح أن المراكز تقوم على تبني البرامج الأكاديمية و برامج الابداع الفني والتفكير الابداعي إلى جانب قاعة الكراميش المخصصة بتقديم برامج متنوعة للاطفال من (3-5) سنوات