سفير اذربيجان: للاردن بقيادة جلالة الملك دور في تحقيق الامن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم

7 يوليو 2021
سفير اذربيجان: للاردن بقيادة جلالة الملك دور في تحقيق الامن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم

وطنا اليوم – أكد السفير الاذربيجاني في عمان ايلدار سليموف اهمية الدور الذي يضطلع به الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الامن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.
وشدد خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة توليه اعماله كسفير لاذربيجان لدى المملكة  على اهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.
وقال  ان علاقاتنا مع الاردن هي علاقات مميزة جدا واستثنائية واتطلع على تطوير هذه العلاقات والبناء على ما تم انجازه في مختلف المجالات خاصة في ظل وجود سفارتين للادن واذربيجان في كلا البلدين مشيرا الى ان البلدين سيحتفلان عام 2023 بمرور 30 سنة على تاسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.
.
واضاف ان لدينها العديد من العوامل المشتركة مثل الثقافة والقيم الدينية والتاريخية ما يدفعنا للعمل اكثر لمزيد من التعاون .
واشار الى التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين حيث ان البلدين عضوان في منظمة التعاون الاسلامي كما ان اذربيجان تتراس قمة حركة عدم الانحياز  معربا عن تقديره لدعم الاردن لقضايا اذربيجان استنادا لقرارات الشرعية الدولية .
واشار الى التعاون القائم بين الطرفين في المجال التعليمي والثقافي مبينا ان اذربيجان تخصص منح سنوية للاردن ضمن المنح المخصصة لدول منظمة التعاون الاسلامي بشكل عام.
وحول التعاون الاقتصادي قال انه لم يرتقي الى مستوى العلاقات السياسية المتميزة وانه ما زال دون الطموح ولكن نتطلع لزيادته وتعزيزه في مختلف المجالات مؤكدا اهمية تبادل الوفود التجارية والاعلامية ورجال الاعمال لتعزيز وترويج الاستثمارات والتجارة.
واشار الى ان اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لم تجتمع بسبب كورونا ولكن نتطلع لعقدها قريبا مشيرا الى وجود العديد من اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين واهميتها في تعزيز وتنمية العلاقات .
وبين اهمية تعزيز التعاون السياحي بين البلدين مشيرا الى انه يجري الان البحث في امكانية تشغيل خط طيران مباشر بين البلدين والذي تم تاخير اطلاقه بسبب جائحة كورونا مؤكدا اهمية هذا الخط في زيادة حجم التعاون والتبادل السياحي.
وعرض للنمو والتطور الذي تشهده اذربيجان في مختلف المجالات الزراعية والسياحية والاقتصادية مشيرا الى ان الرئيس الاذربيجاني الهام علييف وضع اخيرا حجر الاساس لمشروع تجاري ضخم يتمثل باقامة المنطقة الحرة “الات” في اذربيجان لتكون اول منطقة تجارة حرة في اذربيجان لا سيما وان اذربيجان حلقة وصل بين عدة دول محيطة بها منها جورجيا وروسيا واسيا الوسطى .
 
وعرض لتطورات الوضع السياسي خاصة ما يتعلق بتحرير اقليم كاراباخ الذي كان محتلا من قبل ارمينيا والجهود المبذولة لاعادة تاهيل الاقليم حاليا مشيرا الى ان اكبر مشكلة تواجههم الان في الاقليم هي وجود الغام مزروعة.
وقال ان ارمينيا زودتهم بخرائط لثلاث اماكن تتواجد فيها الالغام ولكنه يتطلع للتعاون مع دول ومنظمات للتخلص من كافة الالغام المزروعة في الاقليم.