مواطنون ينتقدون الزامية فحص PCR للمسافرين والقادمين

7 يوليو 2021
مواطنون ينتقدون الزامية فحص PCR للمسافرين والقادمين

وطنا اليوم:انتقد مواطنون اجراءات الحكومة المتعلقة بالسفر خارج المملكة والقدوم اليها جوا فيما يخص الاشخاص متلقي جرعتي اللقاح، والتي تلزمهم باجراء فحص PCR قبل المغادرة من الأردن وكذلك عند القدوم.
مواطنون اعتبروا أن الأكثر غرابة من طلب الفحص للقادمين، هو الزام المسافرين إلى دول لا تطلب من متلقي اللقاح اجرائه، باجراء فحص كورونا في الأردن قبل المغادرة.
واعتبروا هذا الشرط نوع من التكسب على حساب المواطن باسم كورونا، او لتنفيع جهات ما.
وأضافوا أن متلقي اللقاح اصبحوا محصنين بالنسبة لكافة دول العالم، حتى أن دول اوروبا بدأت بتفعيل جواز سفر لقاح كورونا، مستهجنين فرض فحص كورونا على القادمين والمغادرين.
ويشترط الأردن على المغادرين إحضار نتيجة سلبية لفحص الـ COVID-19 من المختبرات المعتمدة من الجهات الصحية خلال 72 ساعة من موعد المغادرة، على أن يعفى من ذلك الأطفال (5 سنوات) فما دون.
كما يشترط على المسافر التسجيل على المنصة حتى في حال حصوله على شهادة التطعيم، وسيقوم النظام بإظهار متطلبات السفر بناءً على المعلومات التي قدمها أثناء التسجيل.
ويُطلب من الوافدين إلى مطار الملكة علياء الدولي التسجيل على منصة gateway2jordan ، كما يُطلب منهم تقديم رمز الاستجابة السريعة QR بالإضافة إلى فحص COVID-19 السلبي من بلد القدوم وشهادة المطعوم إن وجدت، مطبوعين عند كاونتر التدقيق في بلد المغادرة.
ويعفى الأطفال دون سن الخامسة من التسجيل على المنصة.
وعند الحصول على نتيجة فحص إيجابية, يجب على المسافرين الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام وإجراء اختبار (PCR) (COVID19) في اليوم السابع من الحجر الصحي المنزلي على نفقتهم الخاصة.
وأعفى الأردن بداية الشهر الماضي القادمين من عدة دول عبر المنافذ الجوية من إجراء فحص (PCR) داخل الأردن، والاكتفاء بالفحص الذي أجري لهم من البلد القادمين منه.
ويشمل القرار: السعودية، عُمان، البحرين، الكويت، قطر، الإمارات، تونس، المغرب، الولايات المتحدة، دول الاتحاد الأوروبي، تركيا، الصين، كوريا الجنوبية، تايوان، اليابان، أستراليا، نيوزيلندا، ماليزيا، الاتحاد الروسي، كندا”.