توافق لإطلاق مشروع غاز وطني في الأردن

4 يوليو 2021
توافق لإطلاق مشروع غاز وطني في الأردن

وطنا اليوم:كشف مدير عام غرفة صناعة عمّان الدكتور نائل الحسامي، عن توافق بين الحكومة وقطاع الصناعة على إطلاق مشروع غاز وطني في المملكة.
وقال الحسامي في تصريح اليوم الأحد، إن اللقاء الذي دار بين اللجنة الوزارية وعدد من المستثمرين في قطاع الصناعة في مدينتي الملك عبدالله الثاني، والموقر الصناعيتين، كان جيدا ومثمرا.
وأوضح أن هنالك توافقاً مبدئياً بين الحكومة والمستثمرين على إطلاق مشروع غاز وطني لتزويد الصناعات المحلية بالغاز، الأمر الذي سيخلق صناعات جديدة في الأردن.
وبين الحسامي أن المرحلة الأولى تتمثل بإيصال الغاز من المشروع إلى التجمعات الصناعية في المملكة مثل المدن الصناعية في بعض المحافظات، يليه مراحل أخرى لإيصال الغاز لمختلف المناطق الصناعية بالمملكة.
وأوضح أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية هي من تقود المشروع، مرجحاً البدء بخطوات عملية لتنفيذ المشروع مطلع العام المقبل.
وأشار إلى أن الحكومة قالت للمستثمرين إنها تسعى لتخفيض كلفة الحمل الأقصى في الكهرباء، ودراسة كل الملاحظات التي وردت من قبل المستثمرين فيما يتعلق بقطاع الطاقة.

** وعود حكومية بحل مشاكل المستثمرين وتبسيط معاملاتهم في الدوائر الحكومية

من جهة أخرى، قال الحسامي، إن الحكومة وعدت المستثمرين بحل المشاكل والتحديات التي يعانون منها، من بينها رفع تقرير لمجلس الوزراء يتضمن خطة عمل لتبسيط الإجراءات على المستثمرين في الدوائر الحكومية تسهيلاً لأعمالهم.
كما وعدت الحكومة بزيارة لكل مستثمر للوقوف على التحديات والمشاكل العالقة التي تواجهه، بالإضافة إلى وعود بإعادة هندسة عمليات الجمارك وعمليات الإدخال المؤقت للبضائع وغيرها من المواد الخام، وفق الحسامي.

** شكاوى من ارتفاع كلف الطاقة بطقاع الصناعة

وبين أن عدداً من المستثمرين قدموا شكواهم للحكومة أمس السبت، من بطئ الإجراءات في عدد من المعاملات التي تتم في بعض الدوائر المعنية بذلك، وارتفاع كلف الكهرباء عليهم، وتهالك الطريق الواصل بين عمان والموقر، إضافة إلى مشاكل بالمياه وكلفها، وضعف الخدمات في المناطق التنموية وبعدها عن المدن الصناعية.

** توجيهات ملكية للحكومة وقطاع الصناعة

وفي السياق، قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان ، إن اللقاءات بين الحكومة والمستثمرين في قطاع الصناعة، تأتي بناء على التوجيهات الملكية خلال لقاءه الأخير بقطاع الصناعة، على العمل بتشاركية وليس بتنافسية.
وأوضح أن الملك وجه الحكومة لحل المشاكل والتحديات التي تواجه المستثمرين في قطاع الصناعة في شتى المجالات والقطاعات.

** اطلاع الوزراء على واقع القطاع الصناعة

وبين أن اللقاء الحكومي مع المستثمرين يأتي لاطلاع الوزراء على الواقع الذي يعيشه قطاع الصناعة واطلاعه على مجمل التحديات التي تواجه المستثمرين في مختلف المجالات.
ولفت الجغبير إلى أنَّ قضية المعاملة بالمثل مع الدول التي نستورد منها مهم جداً، وهذا يحتاج الى جهود الدولة فهناك دول لا نستطيع التصدير إليها ونستورد منها بملايين الدنانير، وهو ما تم نقله للحكومة.