البداوي والنبر إلى الواجهه و الرياطي يمطر بأسئلته على الحكومة والفايز يؤكد وجود ثمانية أشخاص ” استولوا على الأردن “

1 يوليو 2021
البداوي والنبر إلى الواجهه و الرياطي يمطر بأسئلته على الحكومة والفايز يؤكد وجود ثمانية أشخاص ” استولوا على الأردن “
  • أبداح : وزير الادارة المحلية تجاوب لمطالب مواطني الاغوار الشمالية
  • الذيابات : عطاء نقل النفط العراقي للأردن يوفر على الحكومة الملايين
  • الطراونة : عريب كغيره من الأردنيين منح حجما تجاوز قدره
  • العتوم : الهجوم على النواب يأتي لأسباب شخصية

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

يسلط ” وطنا اليوم ” في هذه المادة الضوء على أبرز انجازات المجلس النيابي التاسع عشر خلال أسبوعا واحدا ، ويعرض أهم هذه الإنجازات للإطلاع عليها ومعرفته أهم التفاصيل بها .

  • العرموطي : تعديل الكوتا للمسيحيين والشركس والشيشان أمر مهم 

شدد النائب صالح العرموطي ،  على أهمية تعديل المادة 4 من قانون الإنتخاب والتي تنص على ” يحق لاي ناخب شركسي او شيشاني او مسيحي إذا كان مقيما في دائرة انتخابية لا يوجد فيها ذلك المقعد ، الطلب خطيا من الدائرة تسجيل  اسمه في الجدول الأولي الخاص بأي دائرة انتخابية مخصص لها ذلك المقعد ضمن المحافظة نفسها ” ، وذلك لأنها تهدم حق المواطنه ولا تمنح المرشح فرصة خوضه الإنتخابات في الدائرة التي يقطن بها .

وأردف العرموطي ” هذه القانون يجعلنا نقسم الوطن وكأنه لا يوجد مواطنة والأصل تعزيز المواطنه في جميع المحافظات المملكة في مختلف دوائرها الإنتخابية ولا يجوز التنقل بين الدوائر لتنفيذ شروط الترشح ، بل يجب العمل على تعديلها وذلك لأن الأردنيين أمام القانون سواء ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ” .

  • العلاقمه و عجز المياه 

‏أكد رئيس ‏لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية ، النائب محمد العلاقمة ، أنه سيكون هناك عجز كبير في المياه في بعض مناطق المملكة هذا الصيف .

وقال العلاقمة إن مياه الشرب لهذا العام ستكون ليست كباقي الأعوام كما أن حصة الفرد ستتغير وبشكل كبير ، مبينا إلى أن وزير المياة والري المهندس محمد النجار أكد على هذا خلال اجتماع اللجنة والذي عقد اليوم .

  • ابو حسان يحذر من موجة غلاء قادمة

حذر رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خالد ابو حسان من موجة غلاء قادمة بدات مؤشراتها بالظهور تستوجب التحوط لها باجراءات استباقية.

وقال ان موجة الغلاء المتوقعة اشرت اليها مراكز الدراسات الاقتصادية والمالية حول العام نتيجة ارتدادات جائحة كورونا وباتت تتضح في الاسواق العالمية والسوق المحلي مؤكدا ضرورة وضع برنامج وسياسات قادرة على تخفيف اثارها بالحد من القدرة الشرائية للمواطنين والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية مؤكدا اهمية ذلك بحماية الاقتصاد الوطني الكلي.

  • الفايز ثمانية أشخاص استولوا على الأردن 

قال النائب محمد الفايز إنه ومن فتح ملف الطاقة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية تبين وجود ثمانية أشخاص استولوا على مخرجات الأردن من الطاقة بشكل كبير .

وأكد الفايز أن أول جلسة رقابية لمجلس النواب سيتم توجيه فيها سؤال رقابي لوزير الطاقة و الثروة المعدنية هالة الزواتي للحديث عن تسعيرة الطاقة و ملفات واتفاقيات الطاقة في الأردن .

  • البشير توكد على أهمية النهوض بمستوى التعليم

لفتت النائب دينا  البشير ،  إلى أن قرار رقم ٢٢٥٠ هدفه  تعزيز مشاركة الشباب في حفظ السلم والأمن، لكن هذا الهدف يتطلب عدة نقاط؛ أولها: بناء ثقافة السلام والتسامح واحترام الأديان، و ثانيها: هو النهوض بمستوى التعليم، وثالثها: هو العمل لتحقيق التنمية المستدامة، لجعل الشباب أداة بناء لا معاول هدم.

وأشار البشير إلى أن توفير تلك المتطلبات هو الأسلوب الأمثل لحماية فئة الشباب من محاولة تجنيدهم من قبل المنظمات المتطرفة التي تستغل حالة عوز الشباب الاقتصادية، بهدف تجنيدهم لتحقيق أهداف تمس بالأمن والسلام العالميين.

  • الذنيبات : فَليُسعِدِ النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحالُ

 قال النائب غازي الذنيبات ” كثير ممن حولي يلحون عليّ بالتوقف عن الكتابة، لأسبابهم الوجيهة، حيث يقولون: ان الناس مأزومون، ومتوترون، وهم بحاجة إلى وظائف، وبحاجة الى خدمات، وكثيرا ما يسبون ويشتمون في كل طالعة، ونازلة، بسبب البطالة والفقر، وانسداد الأفق، وسوء الحال، والمنقلب، والبين الذي يلف حياتهم، ويحيل دنياهم الى جحيم لا يطاق ، وأنت : لا خَيلَ عِندَكَ تُهديها وَلا مالُ ” .

وكشف الذنيبات عن رده على هذه العبارات قائلا ” فَليُسعِدِ النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحالُ.. ” .

  • الرياطي يمطر بوابل من الأسئلة على الحكومة 

أمطر النائب حسن الرياطي الحكومة بوابل من الأسئلة حول أهم القضايا وأخر المستجدات التي تهم المواطن ، حيث تساءل عن التعييات في الجامعة الأردنية وعن القروض الزراعية لتمكين المرأة و عن الشركات التي يتم تأجيرها في محافظة العقبة .

كما طالب الرياطي الحكومة بإعادة النظر  في قرار سلطة العقبة والمتضمن منع دخول الزوار الى مدينة العقبة الا لمتلقيين اللقاح او من يحمل فحص كورونا سلبي .

  • ابداح ومطالب مواطني الاغوار الشمالية

ثمن النائب عطا ابداح التجاوب الذي ابداه وزير الادارة المحلية توفيق كريشان تجاه ايصال الخدمات للمباني غير المرخصة سواء كانت على اراضي الخزينة او مملوكة للمواطنين مستهجنا بذات الوقت عدم تجاوب أمين عام الوزارة بهذا الشأن.

و بين خلال تصريح صحفي له اليوم الخميس انه سعى خلال الايام القليلة الماضية مع الجهات المعنية لايجاد حلول مناسبة بشأن ايصال الخدمات.

  • النبر والذيابات إلى الواجهه من جديد 

قررت كتلة المستقبل النيابية، تزكية النائب اندريه حواري رئيسا لهًا، والنواب غازي البداوي نائبًا للرئيس، وعمر النبر مقررًا، وعبدالسلام الذيابات ناطقًا إعلاميًا باسمها.
وبحثت الكتلة، خلال الاجتماع، عدد من المحاور الرئيسة المتعلقة بالتوجيهات الملكية السامية، تجاه النهوض بمنظومة الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري.

  • العتوم يوضح أسباب الهجوم على النواب 

قال النائب المحامي ، زيد العتوم أن هنالك نوعان من الهجوم هجوم بسبب موقف عام أو رأي معين في قضية معينة أو بسبب موقفه من قانون أو قضية عامة وهذا الأمر لا بأس فيه وهو مقبول وهو جزء من العمل البرلماني ،  وهنالك هجوم وانتقاد يأتي لأسباب شخصية .

وأضاف العتوم توجد فئة قليلة تنتقد وتجرح وتسخر بغض النظر عن الموضوع وحيثياته ويستغلون عدم قدرة النائب على التحدث بحرية كاملة وصراحة بسبب موقعه النيابي ، جراء  مصلحة شخصية من النائب واذا لم يقم النائب بتلبيتها يبدأ الهجوم على العام سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو في الجلسات ، مشيرا إلى أنه من الصعب أن يتحدث النائب عن هذا الشيء علنا  ويبقى صامتا فيتمادي أصحاب المصلحة في غيهم وطغيانهم .

  • الطراونة : الموقف الاردني يا رنتاوي لا ينكره الا لئيم

النائب الدكتور علي مدالله الطراونة ” من اللافت ان صاحب المقال المثير للجدل لدى الشارع الاردني بجميع اطيافه  المدعو عريب الرنتاوي عضو اللجنة الملكية للاصلاح قد منح كغيره من الاردنيين ومن جميع الاصول والمنابت حجما تجاوز قدره ، ولم يتمكن المذكور من تحمل تَبِعات هذا التكريم الملكي له فبَدَت عليه علامات الخَرَف ورُدَّ الى ارذل العمر مبكرا ، وابا الا يناله من اسمه نصيب فعريب صيغة تصغير حسب معلوماتي في اللغة العربية وانه ابا الا ان يعود الى حجمه وموضعه الطبيعي صغير في زمن الكبار ” .

  • الذيابات وعطاء يوفر الملايين 

أفضت دعوات و مساعي النائب عبد السلام الذيابات حيال عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء بالنجاح بعد اعلان وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا بهذا الشأن.

و بين الذيابات في وقت سابق خلال مناقشته لمشروع قانون الموازنة العامة ، عن عطاء نقل النفط الخام وكم يكلف الحكومة في ذلك الوقت ، وكم يجب أن تبلغ تسعيرة النقل والتي تم الاتفاق عليها في الوقت الراهن لافتا إلى أهمية الأمر الذي من شأنه توفير الملايين على خزينة الدولة.