النجار : الأردن يعتبر من أفقر دول العالم مائياَ

23 يونيو 2021
Hamoudi, 11, and his brother Mahmoud, 2 from Ghouta, near Damascus in Syria, collect drinking water from a water tank in Zataari camp in Jordan, which is home to around 80,000 Syrian refugees. Half of the camp's residents are under 16. (Photo by Sam Tarling/Corbis via Getty Images)

وطنا اليوم:أكد المهندس محمد النجار وزير المياه والري، ضرورة بذل مزيد من الأعمال وتكثيف الجهود والإجراءات لتخفيض الفاقد المائي، وضرورة تبني مفاهيم موحدة لقياس فاقد المياه، خاصة أن الأردن يعتبر من أفقر دول العالم مائيا ويعيش ظروفا استثنائية هذا الصيف.
جاء ذلك في رعايتة وافتتاحه ورشة العمل التي أقيمت الاثنين في فندق روتانا عمان، بعنوان “فاقد المياه وايجاد الحلول المناسبة وتوحيد مفاهيم احتساب الفاقد في مرافق المياه” التي تم تنظيمها من قبل وحدة مراقبة أداء الشركات (UPMU) بالتنسيق مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبحضور عطوفة أمين عام سلطة المياه المهندس أحمد عليمات، والرئيس التنفيذي لشركة مياهنا م. محمد العوران و م. خالد العبيدين مدير عام شركة مياه العقبة وعدد من المختصين والخبراء في إدارات فاقد المياه وخدمات الزبائن في الشركات ومركز إدارة سلطة المياه.
وأشار المهندس النجار إلى دور المواطن الأردني والشركاء وجميع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في العمل الممنهج والمدروس، لبذل مزيد من الأعمال والإجراءات لتخفيض الفاقد المائي، وتوحيد مفاهيم احتسابه في مرافق المياه وفق الأسس العلمية.
وأشار مدير وحدة مراقبة أداء الشركات الدكتور أحمد العزام، من جانبه، إلى ضرورة توحيد الجهود للخروج بتوصيات ونتائج مفيدة، من أجل تخفيض فاقد المياه، وبدورها ستؤدي إلى تعزيز كميات المياه الموزعة للمواطنين، وانعكاسها على تحسن الأداء وتقديم الخدمات المُثلى.
فيما نبه نايف حماد ممثل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، إلى أن هذه الورشة وما سيتبعها من ورش لاحقة تأتي على ضوء التوصيات والنتائج الواردة في تقرير تقييم أداء الشركات للعام 2019، وأن الوكالة الالمانية لن تتوانى عن استمرارية دعم قطاع المياه وتأهيل الكوادر العاملة فيه.
وتضمنت الورشة تقديم عدة اوراق عمل ونقاشات بين المشاركين ومنظمي الحوار المهندسين وليد السكر والمهندس زياد الشواقفة، تبادل فيها المشاركون المعرفة والخبرات في مجالات تخفيض فاقد المياه (NRW).
يذكر أن وحدة مراقبة أداء الشركات (UPMU) وانطلاقا من متابعة وتقييم أداء شركات المياه وتحفيزها على بذل مزيد من الجهود لتطوير أدائها، وتنفيذا للتوصية رقم (9) الواردة في تقييم الأداء لعام 2019، ستعقد بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) عددا من ورش العمل، لمناقشة وتوحيد المفاهيم وتبادل التجارب ونقل المعرفة، واتباع وتحديد الطرق المثلى لتخفيض الفاقد الفني والإداري من المياه (NRW).