بالفيديو /عشرات الطلاب في وقفة احتجاجية امام التعليم العالي

6 مايو 2021
بالفيديو /عشرات الطلاب في وقفة احتجاجية امام التعليم العالي

بسبب الغاء الاعتراف بالجامعه في كازاخستان يوجد الأن اكثر من ٥١٨ طالب اردني واردنيه مجهولين المصير .

وطنا اليوم _محمد ملكاوي_افاد مصدر لوطنا اليوم الإخباري من تنظيم عشرات الطلاب واهاليهم وذويهم وقفة احتجاجية الأن امام مبنى التعليم العالي في العاصمة عمان اليوم الخميس .

وهذا كما افاد المصدر لوطنا اليوم من وجود قوة امنية كبير من امام التعليم العالي في محاولة للحد من التجمعات وتفريق المحتجين حيث طلبوا من المحتجين مغادرة المكان فورآ والوقوف على الرصيف الاخر لأن تم اغلاق الشارع .

ويناشد الطلبة الاردنين من معالي ابو قديس لسماع مطالبهم التالية والوقوف معهم في شدتهم واحتواء الموقف وكانت طلباتهم هي :

الضغط على الحكومة الكزخية بكافة الوسائل من اجل إكمال الطلبة دراستهم بنفس الجامعة لكافة السنوات هذا الفصل ، وليس بالمحاورات فقط

أن تتحمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسؤوليتها الكاملة وتتكفل بنقل الطلبة بشكل آمن وسلس في حال لم يتحقق المطلب الاول دون الرجوع للوراء لأي مادة او فصل وبإشراف تام من قبلها والمحافظة على اوراق الطلبة ، وآلية النقل، في حين انه تبين عدم وجود ملحق ثقافي في السفارة الأدرنية هناك، ولم ترسل الوزارة حتى مندوبا للوقوف على واقع الحال، وعدم ترك الطلاب فريسة للجامعات والمكاتب.

منح هؤلاء الطلبة استثناء والبالغ عددهم 517 طالب بأن يدرسوا بأي جامعة بداخل كازاخستان شريطة الاعتراف بذلك من قبل الخارجية الكزخية والسلطات هناك ليتسنى اعتماد هذه الشهادات من قبل وزارة التنعليم العالي لدينا في الاردن.

نحن نطبق قانون الدفاع وبلاغاته بكل حذافيره، فعلى سبيل المثال لماذا لا يتم احتضان هؤلاء الطلبة داخل الجامعات الاردنية في حين أن الظروف العالمية خطيرة، وضمان سلامة الطلبة الصحية والأكاديمية، والحفاظ على العملة الصعبة داخليا.

وان يكون هناك خيار قبول هؤلاء الطلبة الراغبين بالعودة لاكمال دراستهم في الجامعات الاردنيةالنظر في موضوع طلبة السنة الاولى والثانية لاعتماد الفصل الدراسي الحالي ( الثاني ) لهم وعدم ضياع ساعات الدراسة المنجزة خلال هذا الفصل وحتى تاريخه وعدم ضياع الرسوم المدفوعة مسبقا مقابل هذا الفصل في حالة النقل والبدء في الجامعات المستقبله من حيث انتهى الطالب في جامعة التعليم المستمر .

الكشف عن قرار المحكمة العليا المتضمنة ايقاف العملية التعليمية في جامعة التعليم المستمر.

وعلمت وطنا اليوم ان وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابو قديس قد استقبل بعض الطلبة الأن لسماع مطالبهم والمساعده في حلها .