راصد يكشف عن تجاوزات النواب والعشا يفسر مسلسلات هدر المال العام وماقصة سنابل القمح تحت القبة ؟

3 أبريل 2021
راصد يكشف عن تجاوزات النواب والعشا يفسر مسلسلات هدر المال العام وماقصة سنابل القمح تحت القبة ؟

لوزان عبيدات 

 

  • النبر يؤكد على مساندة المجلس النيابي للقضية الفلسطينية
  • العرموطي يوجه 4 اسئلة لوزير الصحة
  • العودات يتوعد أي وزير لا يجيب على اسئلة النواب
  • الزعبي حاملا وثائق سرية: سأسلمها للجهات المعنية
  • النسور : تسجيلات الزعبي قديمة
  • أبو حسان : حرائر الاردن فوق الشبهات واكبر من ان يصيبهن جاهل بسوء
  • العياصرة : للزعبي الحق في أن يدافع عن نفسة
  • البشير تتحدث عن دور النواب خلال جائحة كورونا
  •   فريحات : افتحوا المساجد بقراركم ولا تضطروا المصلين لتأدية الصلوات بقرارهم

وطنا اليوم – أظهرت نتائج التقرير الذي أصدره راصد حول مراقبة البرلمان خلال الـ 100 يوم الأولى أن مجلس النواب التاسع عشر عقد 32 يوم عمل، منها 15 يوماً خصصت للجانب الرقابي وبنسبة وصلت إلى 47% من مجموع أيام العمل، فيما تم تخصيص 17 يوماً للجانب التشريعي بما نسبته 53% من مجموع أيام العمل، خلال الفترة الواقعة ما بين 10/12/2020 ولغاية 21/3/2021.

وبينت عملية المراقبة أن انتظام العمل خلال الجلسات البرلمانية كان منسجماً إلى حدٍ معقول مع النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث مورست درجة معقولة من الحياد والعدالة في توزيع المداخلات والالتزام بجداول أعمال الجلسات، وتطبيق مبدأ العدالة خصوصاً في المداخلات التي قدمها البرلمانيين والبرلمانيات إبان مناقشات البيان الوزاري ومناقشات قانون الموازنة العامة.

السراحنة يكشف عن خطة الحكومة في حال استمرت زيادة اصابات كورونا

كشف السراحنه عن وجود خطة طوارئ لدى الحكومة في حال كان هناك وضع وبائي سيء جدا وحاجة ماسة للمستشفيات، حيث سيتم اصدار أمر دفاع بالزام المستشفيات الخاصة بفتح أبوابها أمام المصابين وعلى نفقة الحكومة ، وقال السراحنة إن إن الوضع الوبائي في الأردن صعب جدا وبحاجة لتكاتف جهود الجميع للخروج من الأزمة بأقل الخسائر.

“قانونية النواب” تقر مواد بـ” معدل غسل الأموال”

أقرت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته برئاسة الدكتور محمد الهلالات وحضور نائب محافظ البنك المركزي ماهر الشيخ، ورئيس وحدة مكافحة غسيل الأموال سامية أبو شريف، عددًُا من مواد مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020 ، واضاف انه من بين المواد التي تم اقرارها تلك المتعلقة بالمهام والصلاحيات المناطة باللجنة الوطنية المشكلة والواردة في المادة 6 من مشروع القانون .

البدول تدعو الحكومة للنهوض بالواقع السياحي والاستثماري في معان

دعت النائب زينب البدول الحكومة العمل على توفير المتطلبات الاساسية للنهوض بالواقع السياحي والاستثماري بمحافظة معان وبلدياتها عبر اقامة المشاريع السياحية التي من شأنها توفير العديد من فرص العمل التشغيلية والحد من الفقر والبطالة ، و أشارت البدول الى ضرورة توجيه الدعم من المنح والقروض لإقامة مشاريع سياحية متنوعة ما يساهم بتنشيط الحركة التجارية في المحافظة، مع الأخذ بوسائل التكنولوجيا الحديثة لتسويق المواقع السياحية وتأهيل المجتمعات المحلية واصحاب المنشآت والمشاريع السياحية للمساهمة بتعزيز الوعي السياحي وتطوير دورهم بعملية السياحة الترويجية.

الصقور يستجوب وزير المياه

استجوب النائب مجحم الصقور ، الأربعاء ، وزير المياه والري محمد النجار حول مشروع سد ابن حماد مطالبا بتحويل ضرورة تحويل الملف للنائب العام بشبهة الفساد وهدر المال العام  ، و أكد النجار على أن نسبة إنجاز مشروع سد ابن حماد بلغت مايقارب 86 % و بكلفة 60 مليون دينار أردني ، مشيرا إلى أن السبب وراء زيادة الكلفة هو تغير موقع السد ومن ثم اعادته لموقعة الأصلي والذي ادى إلى زيادة كلفته 6 ملايين دينار .

 الغرابلي : لم أطالب بحبس المشاركين في المسيرات

أكدت الغرابلي دعمها لحرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور والقانون، مؤكدة اننا اليوم نحتاج إلى ما يجمعنا لا ما يفرقنا، مشيرة انه تم تزييف وتحريف حديثها بشكل مؤسف ولا يمت للحقيقة بصلة.
وكانت مصادر قد اكدت ان النائب روعة الغرابلي قد عبرت عن غضبها الشديد تجاه المشاركين في المسيرات التي وقعت في الفترة الماضية مطالبة بتوقيفهم لكي ” يتربو ” .

  4 أسئلة من العرموطي للهواري

وجه النائب صالح العرموطي 4 اسئلة لوزير الصحة الجديد فراس الهواري ، واحتوت الأسئلة على مدى صحة عدم اثبات الكمامه صحتها في الوقاية من فيروس كورونا بالإضافة إلى انها تشكل خطرا على المجتمع والأفراد وهل سيتراجع عنها حتى تتناسب مع سياسة الحكومة في مواجهه كورونا أم سيبقى عليها ؟

فريحات : افتحوا المساجد 

لفت فريحات إلى ضرورة السماح المساجد كما يسمح لبعض الاختلاطات والتجمعات للحالات التي تصنف بأنها من الضرورات، يجب احترام عقيدة الأردنيين وفهمهم لدينهم، فصحيح أن حفظ النفس من مقاصد الشريعة، لكن حفظ الدين أولى وأهم، ونخشى أن بإغفال خصوصية عمود الدين أن نكون ممن نقض عروة من عرى الإسلام .

وتابع   ” باختصار افتحوا المساجد بقراركم  ولا تضطروا المصلين لتأدية الصلوات على أبواب المساجد بقرارهم .

العشا: الأساور الإلكترونية جزء من مسلسلات هدر المال العام بالأردن

قال النائب أحمد العشا إن شراء الأساور الإلكترونية التي أعلنت عنها الحكومة لضمان التزام القادمين إلى الأردن عبر المطارات بالحجر المنزلي والتي بلغت قيمة شرائها  200 ألف دينار ما هو إلا جزء من “مسلسلات الحكومة لهدر المال العام” ، أكد على أن هناك من يسرب أسئلة نيابية موجهة للحكومة على وسائل الإعلام الأمر الذي نفاه نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان، مؤكدا حرص الحكومة على القوانين والأنظمة التي تحكم العملية الرقابية.

النبر : في يوم الأرض نقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه

نشر النائب عمر النبر منشورا له عبر صفحته الخاصه على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك عبر فيه عن مساندته الكبيره للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه .

وقال النبر في منشوره إن ” في الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض (30 آذار 1976)، سيبقى الأردن في الطليعة في الدفاع عن قضية العرب الأولى وحق الشعب الفلسطيني بالحفاظ على أرضهِ وتُرابه، ومجلس النواب الاردني السند الدائم للقضية الفلسطينية لن يسمح بتمرير صفقات مشبوهة على حساب الأردن او فلسطين.

الصحة النيابية تتفقد مستشفيات الزرقاء

تفقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية واقع الخدمات الطبية والصحية في مستشفيات الأمير هاشم العسكري والزرقاء الحكومي الجديد والأمير فيصل في محافظة الزرقاء ، وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور أحمد السراحنة إن الزيارة جاءت للوقوف على واقع الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين واحتياجات المستشفيات من الكوادر الطبية والتمريضية وبعض الأجهزة والمعدات لمواجهة وباء فيروس كورونا في ظل تزايد حالات الإصابات بالمملكة.

سنابل قمح تحت قبة البرلمان

حمل النائب محمد الشطناوي خلال جلسة مجلس النواب الرقابية مجموعة من سنابل القمح.
وقال الشطناوي خلال سؤاله النيابي عن مركز ثقافي إربد، إن الأرض التي بني عليها المركز هي أرض زراعية خصبة، وتم اكتشاف بئر زراعية خصبة تحت المبنى، ويجب أن يتم سحب هذه المياه وتوزيعها على المواطنين.

الزعبي و الوثائق السرية

أكد عضو مجلس النواب فواز الزعبي، أن الإجابة على سؤاله النيابي المتعلق بحجم المبالغ التي تصرف على دار الضيافة في رئاسة الوزراء بات ليس له معنى كونه موجه لوزير الدولة لشؤون الاعلام في عهد الحكومة السابق ، و أشار إلى أنه يملك وثائق سرية مصورة من رئاسة الوزراء سيقوم بتوجيهها إلى الجهات المعنية.

ابو حسان يرفض الغلط ببنات السلط

قال أبو حسان في منشوره  إنه يرفض كاردني اولا و كنائب وطن ثانيا اي اساءة من اي نوع لنشميات وحرائر الأردن من العقبة حتى الرمثا  ، مشيراً إلى أن بنات السلط كما هن بنات اربد وباقي بنات الاردن  ماجدات اطهر من ان يساء اليهن من أي كان وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا ، وتابع ” وفي ذات الوقت ونحن نحترم دولة القانون والمؤسسات ونحرص على تجذيرها، ادعو الى التريث واعطاء اللجان التحقيقية والجهات المسؤولة الوقت لبيان الحقيقة وجلائها، ليحاسب بعدها مع من تثبت ادانته بفعل او قول او ساهم  بخدش للحياء العام ومسيء لاي بنت اردنية وينال جزاءه العادل ، حرائر الاردن فوق الشبهات واكبر من ان يصيبهن جاهل بسوء ” .

النسور يوضح حول تسجيلات رئيس جامعة البلقاء

قال النسور في منشور له عبر صفحته الخاصه على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك ، إن القضية يمكن تلخيصها بخلاف وقع بين عميد كلية تم عزله لاسباب اكاديمية وبين رئيس الجامعة الذي اراد اقرار القانون .

وزاد النسور  وبعد العزل تم تسريب هذه التسجيلات التي مضى عليها اكثر من 4 سنوات منذ العام 2017 ، مؤكداً على أنه من المعيب  هو السكوت عن التسجيلات واظهارها للعلن بعد 4 سنوات .

العياصرة يوضح حول تسجيلات الزعبي

قال العياصرة في منشوره  إن محاسبة رئيس جامعة البلقاء تترك للجهات المختصة إن ثبتت صحتها ، مؤكداً على أن الرجل قد استلم جامعة هامة يملك ان يخطئ وأن يدافع عن نفسه وان يبقى أو يقال من منصبه ، ولفت إلى أن الاستعراض الشعبوي واستخدام المناطقية والعشائرية لتقوم بدور الخصم والحكم والحاكم فأمرها مرفوض .

البشير و دور النواب في جائحة كورونا

تحدثت النائب دينا البشير عن دور مجلس النواب خلال جائحة كورونا وطرق التعامل مع الجائحة من خلال تشريع القرارات التي تساهم من الحد من انتشار فيروس كورونا الأردن والسيطرة عليه بشكل كامل وصحي وبطرق تضمن عودة الحياة إلى طبيعتها ، جاء ذلك خلال جلسة عقدتها مبادرة ” أنا أشارك مدارس ” ودعماً  ” لمبادرة معاً لمحاربة كورونا ” تم عقدها عبر تطبيق زووم  د مع طالبات الصف السابع من مدرسة سكينة بنت الحسين الثانويه المختلطة .

العودات يتوعد

توعد رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات أي وزير لا يجيب عن أسئلة النواب بـ”المسائلة امام المجلس”، رافضا القول بان بعض الوزراء “يستخفون بالمجلس”، مؤكدا حق النواب بـ”المسائلة والمحاسبة ، جاء ذلك في جلسة رقابية عقدها مجلس النواب برئاسة رئيس المجلس عبد المنعم العودات وادرا جزء منها النائب الثاني هيثم زيادين، بحضور عدد من اعضاء الفريق الحكومي، وفيها اعلن نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان ان رئيس الوزراء بشر الحضاونة يعاني وعكة صحية