العودات يتوعّد أي وزير لا يجيب عن أسئلة النواب

31 مارس 2021
العودات يتوعّد أي وزير لا يجيب عن أسئلة النواب

وطنا اليوم:توعد رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات أي وزير لا يجيب عن أسئلة النواب بـ”المسائلة امام المجلس”، رافضا القول بان بعض الوزراء “يستخفون بالمجلس”، مؤكدا حق النواب بـ”المسائلة والمحاسبة”.
جاء ذلك في جلسة رقابية عقدها مجلس النواب برئاسة رئيس المجلس عبد المنعم العودات وادرا جزء منها النائب الثاني هيثم زيادين، بحضور عدد من اعضاء الفريق الحكومي، وفيها اعلن نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان ان رئيس الوزراء بشر الحضاونة يعاني وعكة صحية.
وحوّل النائب محجم الصقور سؤاله حول سد ابن حماد لاستجواب، منوها ان هناك أوامر تغييرية جرت في السد ما زادت من تكلفته السد، فيما قال وزير المياه والرّي محمد النجار، إنه تم إحالة عطاء سد ابن حماد بمبلغ 25 مليون دينار، ونتيجة لأخطاء في التفاصيل وفي اختيار موقع السد تم تغيير موقعه بعد أن تم صرف مبالغ تقدر بـ6 ملايين.
وأضاف أنه تم تغيير موقع السد إلى موقع قريب ما تطلب تكاليف إضافية، ثم تمت العودة إلى الموقع القديم بناء على استشارات فنية قدمت من الاستشاري الأجنبي الذي قام بعملية التصميم، مؤكدا ان تغيير الموقع أدى إلى زيادة الكلفة بحيث أنه وصل الآن نحو 56 مليون، وهي كلفة هائلة وفقا للنجار، وقد يتجاوز 60 مليون دينار لدى إنجاز السدن وأشار إلى أنه تم تحميل الاستشاري الذي قام بالتصميم والإشراف المسؤولية وتم تسجيل قضية تحكيم.
وناقش النائب اندريه حواري سؤاله حول اعداد الطلاب في المدارس في لواء ماركا، مشيرا ان عددهم في الغرفة الصفية في اللواء كانت قبل عشر سنوات 35 طالب والان عددهم في الغرفة الصفية 38 طالب، بدوره أوضح وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي محمد ابو قديس ان هناك خطة للتوسع في المدارس في لواء ماركا، وأن هذه الخطة تعتمد على أسس معينة ومنها الكثافة السكانية، وهنالك العديد من المشاريع المدرسية المدرجة على خطط الوزارة لتمويلها سواء من موازنة الوزارة أو من الجهات المانحة بالتعاون مع وزارة التخطيط، وأن الوزارة بصدد دراسة نحو 17 مشروعا لإنشاء مدارس جديدة و14 مشروعا لتوسعة وإضافة غرف صفية في مدارس، وبعض منها جاري في المرحلة الحالية.
واكتفت النائب أسماء الرواحنة سؤالها حول سد الوالة وسبب انقطاع المياه في مادبا، وناقش النائب احمد عشا سؤاله حول الاساور الالكترونية وكلفتها وسبب عدم تجميد العمل بها والوجه لوزارة الصحة، منتقدا غياب رئيس الوزراء عن الجلسة.
واكتفى النائب محمود الفرجات بالرد على سؤاله لوزير الصحة حول الجهة الرقابية على القطاع الصحي الخاص، بينما ناقش النائب طالب الصرايرة سؤاله حول الاستراتيجية الوطنية التي اعدتها الحكومة لمحاربة ظاهرة المخدرات.
وناقشت النائب ميادة شريم سؤالها حول أعضاء مجالس الإدارة في الشركات الذين عينوا كممثلين للحكومة او ممثلين للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، منتقدة وجود الكثير من الأشخاص الذين يشاركون في اكثر من مجلس إدارة، واكتفت النائب صفاء المومني برد الحكومة عن سؤالها الموجه لأمانة عمان حول التعيينات في الأمانة، كما ناقش النائب نصار الحيصة سؤاله حول المستشارين الحكوميين، وفي بداية الجلسة قرأ النواب الفاتحة على روح والدة النائب الأول احمد الصفدي.