مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير…!

24 مارس 2021
مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير…!

وطنا اليوم –  هي عمّان الهاشمية.. مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تعشق هذه المدينةُ زراعةَ الأبنية في أعالي جبالها، تنبت العمارات والبيوت بحنانٍ يخطف الألباب، فتبدو الجبالُ ما يمتد من الأبنية، وتبدو الأبنيةُ ما يمتد من الجبال.. وصباح الخير يا اهل عمان.:

لوحة عظيمة في متحف آرمات عمان

مؤسس متحف آرمات عمان الأستاذ غازي خطاب اقتبس إحدى كلمات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والتي تقول: «سلام على الأردن وشعبه العظيم»، وقام بكتابتها بالخط العربي الرائع فوق مجسم جميل ونصبها في واجهة المتحف أمام الزوار.. للعلم المتحف الريادي يقع في شارع الملك حسين وسط البلد، فوق مقهى السنترال، ومقابل حلويات حبيبة ومطعم القدس.

«عينيك في عينينا»

طبيب عيون أهل عمان د. البارع نعيم شقم يرفع شعار جميل «عينيك في عينينا» وهو خريج أشهر جامعات إسبانيا ويعمل بنشاط وحيوية وابتسامة «ماشاء الله» في عيادته في شارع الملك الحسين وسط البلد مجمع عمان قرب سينما زهران.

الشربجي احد مؤسسي تجارة وسط البلد

تصادف اليوم الذكرى السنوية لوفاة احد مؤسسي التجارة في وسط البلد المرحوم الحاج عبدالرزاق مصلح الشربجي الذي ولد في عمان العام 1922، وكان والده المجاهد مصلح الشربجي احد المجاهدين ضد الاستعمار الفرنسي في سورية فيما كان شقيقه الحاج حسن الشربجي احد رجالات الوطن الذين كانوا في استقبال ركائب الثورة العربية الكبرى في الاردن.. والمرحوم عبدالرزاق الشربجي احد وجهاء شوام عمان القديمة، وبدأ حياته في التجارة منذ مطلع العام 1940 بتأسيس عدد من المحلات التجارية في شارع الملك طلال وسط البلد وكان تاجرا لما يعرف بـ مال قبان ثم قام بتأسيس مشاريع تجارية اخرى في ساحة الملك فيصل الاول وسط البلد عملت على تنشيط الحركة الاقتصادية بصورة كبيرة؛ بالاضافة الى دوره في دعم الحركة الرياضية التي كانت في بداياتها مطلع الاربعينيات من القرن الماضي واسهاماته في تأسيس نادي الجزيرة.. ويعدّ الشربجي احد مؤسسي جمعية الفيحاء الخيرية العام 1975؛ إذْ اسهم في دعم دور الجمعية في العمل الخيري والتطوعي وتدريس الطلبة في الجامعات على نفقته الخاصة، بالإضافة الى استمراره في دعم دور رعاية الأيتام والانشطة الخيرية والتطوعية والرياضية في كافة مناطق المملكة.

سلوى والغناء لانتصارات الكرامة

الفنانة العريقة سلوى العاص كانت قد صدحت بالغناء للجيش والنشامى عقب معركة الكرامة برائعة الشاعر الراحل ابراهيم المبيضين قصيدة: «بيرق الوطن رفرف» وقام بتلحينها المرحوم الموسيقار جميل العاص وقامت بغنائها في الاذاعة وجاء في كلماتها: بيرق الوطن رفرف/ فوق رووس النشامى/ يوم الملاقي نعرف/ كيف نكيد الخصاما/ حنا يوم الكرامة/ يوم جانا المعادي/ بالعزة والكرامة/ فزنا يوم الجهادي.

خادم القرآن الكريم في ذمة الله

غيب الموت خادم كتاب الله الشيخ العلامة محمد علي الصابوني صاحب التفسير المعروف (صفوة التفاسير).. انا لله وانا اليه راجعون.

*ابوالراغب أول سائق في الاردن

يقول المؤرخ عبدالله رشيد: إن الطرق ووسائط النقل في عمان بقيت على ما هي عليه حتى بداية العشرينيات من القرن الماضي، وبالتحديد عند تأسيس الدولة، إذ يروي أحد المشتغلين بوسائط النقل عبده أبو الراغب انه شخصياً تعلم السواقة على يد بعض الجنود الألمان عام 1916 وأنه منذ العام 1922 بدأ بعض الميسورين باقتناء شاحنات تراك لنقل البضائع من محطة سكة الحديد في وسط المدينة، وأن عبده أبو الراغب كان أول سائق للملك المؤسس عبدالله ابن الحسين.

الموت يغيب سيدة عمانية عريقة

غيب الموت السيدة العمانية العريقة وفاء السعودي أرملة نقيب اطباء الأسنان السابق د. مسلم قاسم، ووالدة طبيب الأسنان البارع أمجد قاسم ورجل الأعمال براء قاسم.. رحمها الله.

الدستور – محمود كريشان