السيسي: أي مواطن أنجب 3 أو 4 ينتبه إزاي هيعيشهم وهيأكلهم منين

7 فبراير 2021
Egyptian President and African Union Chairman Abdel Fattah al-Sisi give a joint press conference with the Ivorian president at the presidential palace in Abidjan, on April 11, during the Egyptian president's visit to Ivory Coast. (Photo by ISSOUF SANOGO / AFP)

وطنا اليوم:قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنّ تماسك المصريين سيدفعهم إلى مواجهة التحديات كافةً التي تعانيها الدولة، مشيراً إلى أن سد النهضة الإثيوبي والمفاوضات الدائرة حوله إحدى هذه الأزمات الكبيرة التي تستلزم وحدة المواطنين.
أضاف السيسي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري المقرب من السلطات عمرو أديب، السبت 6 فبراير/شباط 2021، إن البلاد تواجه فساداً إدارياً وتنظيمياً، مشيراً إلى أن أزمة العقارات المائلة في محافظة الإسكندرية (شمال مصر) ومنطقة فيصل بالجيزة (جنوب مصر)، هي نتاج الواقع.
وأشار السيسي إلى أن مشكلة النمو السكاني في البلاد بدأت منذ عهد الرئيس، جمال عبد الناصر، مرورا بزمن حكم أنور السادات وحسني مبارك.
وأضاف السيسي: “أي مواطن أنجب 3 أو 4 ينتبه إزاي هيعيشهم وهيأكلهم منين..؟ حالة الثورة التي حصلت في 25 يناير 2011 لم تنته حتى الآن، فالشعب يريد كل شيء، والدولة تعمل فوق طاقة الناس وطاقتها الشخصية، والأموال التي تقيم المشروعات تأتي من داخل الدولة، ونحن قادرون بفضل الله نعمل كتير، وعايز الناس تتفهم أسباب ما نحن فيه”.
وتابع أن “عدد السكان الزيادة، جعل الدولة غير قادرة على توفير الصحة والتعليم بالصورة المطلوبة”، مشيرا إلى أن “الدولة ستبني 500 ألف وحدة سكنية في المحافظات المختلفة”.

أزمة العقارات في مصر
كانت منطقة الهرم بجنوب العاصمة المصرية القاهرة شهدت حريقاً هائلاً في إحدى العمارات الملاصقة للطريق الدائري؛ ما تسبب في خسائر بالملايين لأصحاب الشقق.
كذلك قال إنه وعد في برنامجه الانتخابي بحل مشكلة العشوائيات، وهو ما بدأ بالفعل في تحقيقه، حيث تمر معالجة مشكلة العشوائيات بمراحل وأولويات تقوم عليها الحكومة، مضيفاً: “أنا مقلتش كلام معملتوش، ومشكلة العشوائيات قلتها في البرنامج الانتخابي، وقلت إن هناك 40% إلى 50% من مجتمعات مصر عشوائيات، لكن لما نعالج المشاكل نعالجها بالمراحل، وهناك أولويات”.

هجوم على ثورة يناير
السيسي تحدث عن ثورة يناير في مداخلته مع الإعلامي عمرو أديب، قائلاً في خطابه لمن قاموا بثورة يناير: ‘الولاد اللي نزلوا في 25، عيش وحرية.. طب عيش منين!”، على حد قوله، منتقداً حالة الثورة التي حصلت في 25 يناير/كانون الثاني 2011 قائلاً أنها لم تنته حتى الآن، فالشعب يريد كل شيء، والدولة تعمل فوق طاقة الناس وطاقتها الشخصية، على حد قوله.
كثيراً ما يهاجم السيسي ثورة يناير/كانون الثاني وشبابها، في مناسبات مختلفة، حتى إن الذكرى العاشرة لثورة يناير/كانون الثاني قد مرت في 2021 وآلاف النشطاء والسياسيين في السجون المصرية.

توقعات بمفاوضات إيجابية في سد النهضة
أما بخصوص سد النهضة فقد قال السيسي، مساء السبت: “طول ما إحنا واحد منقلقش من حاجة”، مشيراً إلى ضرورة ثبات المصريين وعدم القلق من أي شيء، على حد قوله، مشدداً على أن القاهرة سوف تصل إلى حل إيجابي في قضية سد النهضة، عن طريق التفاوض والجلوس على مائدة المفاوضات. وتابع: “هنصل لنتيجة في التفاوض بثباتنا كمصريين”.
كانت السلطات الإثيوبية قد أعلنت أن أعمال تشييد “سد النهضة” تجري على قدم وساق كما هو مخطط لها مسبقاً، وذلك غداة تحذير وزير الري السوداني ياسر عباس، من استمرار ما سماه بـ”الإجراءات الأحادية لملء السد للعام الثاني”.

أزمة مفاوضات إثيوبيا ومصر والسودان
يذكر أنه ومنذ نحو 10 سنوات، تخوض مصر وإثيوبيا والسودان مفاوضات متعثرة بشأن الاتفاق على قواعد بناء وملء السد، إذ تصر أديس أبابا على استكمال الملء حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم.
فيما تصر مصر والسودان (دولتي المصب) على ضرورة التوصل أولاً إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر الحصص السنوية لهما من مياه نهر النيل، والتي تبلغ للأولى 55.5 مليار متر مكعب، والثانية 18.5 مليار متر مكعب.
كذلك قال إن مصر تمتلك قوة كبيرة، قوامها قوة الشعب المصري والجبهة الداخلية للدولة. وأضاف أن “الذي يستهدف مصر لا يستهدفني ولكن يستهدف الشعب”، مشيراً إلى أن اجتزاء الحقيقة وعدم عرض التفاصيل كاملة، إساءة لمصر وليس علاجاً للمشاكل.

سياسات مصر في كورونا
أما بخصوص كورونا فقد قال السيسي إن الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا تسير بخطى سريعة جداً وثابتة، مشيراً إلى أن هناك استهدافاً لتطعيم 35 مليون شخص خلال المراحل الأولى لتلقي لقاح فيروس كورونا.
في المقابل تواجه مصر انتقادات شديدة بسبب فيروس كورونا، حيث تتهمها منظمات محلية ودولية بالتستر على العدد الحقيقي للمصابين، فيما ترفض الحكومة مراراً اتهامات معارضين وحقوقيين، بالإهمال الطبي للمحتجزين في السجون، وتقول إنها توفر الرعاية الصحية لجميع الموقوفين داخل أقسام الشرطة والسجون، وإن التعامل معهم يتم وفقاً لقوانين حقوق الإنسان.
يذكر أنه وحتى مساء السبت، سجلت مصر إجمالاً 167 ألفاً و525 إصابة بفيروس كورونا، بينها 9 آلاف و460 وفاة، و130 ألفاً و912 حالة تعافٍ.
يحاول السيسي من طلَّته التلفزيونية تمرير بعض الرسائل إلى الشعب المصري، في ظل تعقد ملفات كثيرة تواجهها القاهرة ويشعر المواطن معها بالإحباط