الأمير مرعد يتفقد مشروع الباص السريع

26 يناير 2021
الأمير مرعد يتفقد مشروع الباص السريع

وطنا اليوم:تفقد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سمو الأمير مرعد بن رعد، اليوم الثلاثاء، سير العمل في كل من محطة ركاب صويلح، وجسر الجامعة الأردنية، وتقاطع المدينة الرياضية، ومحطة ركاب رأس العين ضمن حزم مشروع الباص سريع التردد.
وتهدف الزيارة للوقوف على واقع الحال في تلك المحطات والإطلاع على مدى توفر متطلبات إمكانية الوصول فيها، والتأكد من مدى ملائمتها لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة في التنقل.
وبين سموه أهمية تذليل كافة المعيقات والمتابعة الحثيثة لسير الأعمال وفقاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين المجلس وأمانة عمان الكبرى لضمان تطبيق معايير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الباص السريع.
لافتاً سموه الى أن إدارة المجلس لن تتوانى عن اتخاذ كافة القرارات وتقديم الدعم الفني اللازم الذي من شأنه تمكين القائمين في المشروع للمضي قدما في إنجاز العمل في مختلف مرافق مشروع الباص السريع والمرافق الملحقة به وفقاً لكودة متتطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة، وأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.
وأكد سموه الى أن النجاح في إنجاز مشروع الباص السريع وفقا لأفضل المواصفات الفنية والهندسية الواردة في كودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة هو بمثابة إنجاز جديد يعزز الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشار أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة الى الزامية تطبيق بنود وأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017، والتي تضمنت نصوصا تطرقت لإمكانية الوصول بمعناها الشامل، مع مراعاة كودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مراحل المشروع ووضعها موضع التطبيق.
من جهته ثمن المدير التنفيذي للنقل العام ومشاريع البنية التحتية للنقل في أمانة عمان الكبرى المهندس رياض الخرابشة الدور الذي يقوم به المجلس في التعاون مع أمانة عمان، والذي أثمر عن جعل محور الحافلات سريعة التردد محور صديق للمشاة من خلال تطبيق أفضل الممارسات في تنفيذ الأرصفة وممرات المشاة والبنية التحتية للمشاة بشكل عام وللأشخاص من ذوي الإعاقة بشكل خاص.
وبين الخرابشة أن التعاون المستمر بين الجهتين أثمر أيضاً عن مشاريع جديدة يتم التخطيط لها في منطقة العبدلي وفي مناطق أخرى لخلق مناطق نموذجية صديقة للمشاة.
وأشارت مساعد رئيس الجمعية العلمية الملكية للتطوير العمراني وخبير إمكانية الوصول لمشروع الباص السريع المهندسة روان القضاة الى دورها الرئيسي في التحقق من المواصفات الفنية لكافة أرصفة ومحطات مشروع الباص السريع ومطابقتها لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة، وبشكل يضمن سهولة وصول واستخدام كافة المستخدمين المتوقعين للمشروع بما فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والنساء الحوامل، ولتوفير مشروع وطني مستدام ومتاح لكافة المستخدمين بغض النظر عن أعمارهم أو قدراتهم الجسدية.
من جهتها قالت مستشار إمكانية الوصول في المجلس المهندسة رولا جرادات أن “النقل المهيأ للاشخاص ذوي الاعاقة متطلب أساسي لتمكينهم من الوصول لكافة الخدمات المختلفة من تعليم وعمل وصحة، وذلك من خلال توفير متطلبات إمكانية الوصول والترتتيبات التيسيرية في محطات الركاب الرئيسية والفرعية ومسارات الحركة التابعة للمشروع لدمج الاشخاص من ذوي الاعاقات المختلفة في المجتمع.
يشار أن المجلس قد وقع وأمانة عمان الكبرى في وقت سابق مذكرة تفاهم لضمان تطبيق معايير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الباص السريع الذي تعمل أمانة عمان على إنجازه، والتأكد من مطابقته ومواءمته لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة ومعايير إمكانية الوصول، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة من الوصول إلى مرافق الباص السريع واستخدامه باستقلالية وخصوصية.