عربيات : توقع عودة السياحة تدريجيا بشباط

30 ديسمبر 2020
عربيات : توقع عودة السياحة تدريجيا بشباط

وطنا اليوم:توقعت هيئة تنشيط السياحة بدء العودة التدريجية للسياحة في مطار الملك حسين بالعقبة في شهر شباط المقبل 2021، وذلك اعتمادا على القرارات الحكومية.
وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات الأربعاء “نتوقع في شهر شباط المقبل العودة التدريجية للسياحة في مطار الملك حسين بالعقبة وذلك اعتمادا على القرارات الحكومية” بحسب المملكة .
وبين عربيات أن الهيئة أقرت الخطة التسويقية للعام القادم 2021، والتي جرى خلالها التركيز على بعض القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها زيادة أعداد السياح مثل السياح القادمين عبر الطيران العارض، إضافة للأخذ بعين الاعتبار في الخطة المقترحة السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي.
وقال عربيات: “نأمل تخفيف قيود السفر حيث بنينا الخطة التسويقية على هذا الأساس.”
وكانت الهيئة العامة لهيئة تنشيط السياحة الأردنية ناقشت خلال اجتماعها السنوي العادي الأحد 27 ديسمبر/كانون الأول 2020، الخطة السنوية وموازنة العام 2021 عبر تقنية الاتصال عن بُعد، التي ركزت على بعض القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها زيادة أعداد السياح مثل السياح القادمين عبر الطيران العارض، إضافة للأخذ بعين الاعتبار في الخطة المقترحة السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي.
وبين عربيات أن التركيز سيكون على سياحة المجموعات وعلى ضرورة أن تكون البرامج السياحية “مبيت” في البترا ووادي رم والعقبة وبالتالي تفعيل المثلث الذهبي كمرحلة أولى.
وتابع عربيات: “المرحلة الثانية ستكون بفتح باقي الطيران العارض والمنخفض التكاليف والطيران المنتظم بالتزامن مع هذا الفتح سيكون هناك تسويق مكثف في كل الأسواق المستهدفة في أوروبا وأميركا ودول الخليج العربي وهناك أولوية للدول العربية في السياحة الصحية والعائلية في صيف العام القادم”.
وقال إن هناك تركيز كبير على السياحة الدينية الإسلامية والمسيحية وسياحة المغامرة بشكل كبير العام القادم.
وبين عربيات أن هنالك “طلب كبير على السياحة في الأردن واتصالات مكثفة من دول عدة وشركات طيران عارض ومكاتب سياحة وسفر أجنبية (…) بانتظار قرار تخفيف القيودوبمجرد ما تم إزالة القيود بشكل تدريجي وحسب الوضع الوبائي في الأردن ستعود السياحة تدريجيا”.
” يجب مراعاة الوضع الوبائي للدولة القادم منها السائح وأيضا عندما يعود السائح إلى دولته يجب أن التأكد أنه لا يوجد قيود حيث يجري استهداف أسواق بها نفس البروتوكولات الموجودة في الأردن .” بحسب عربيات
وأشار عربيات الى أن شركتي” رايان اير وايزي جت” تنتظران السماح لهما بالطيران إلى الأردن لافتا الى أن هنالك مفاوضات مع شركة طيران منخفضة التكاليف لاستهداف اكبر عدد ممكن من السياح .
أما فيما يخص السياحة الداخلية أكد عربيات أنه تم رصد مبالغ مالية لا بأس بها لدعم السياحة الداخلية وبرنامج اردننا جنة الذي سيسنطلق خلال شهر اذار/مارس من العام المقبل وبنسخة وآلية جديدة وسيتم زيادة القاعدة المشاركة في هذا البرنامج.