وزير خارجية إيطاليا: لا يمكن ترك تونس للإخوان المسلمين

28 مارس 2023
وزير خارجية إيطاليا: لا يمكن ترك تونس للإخوان المسلمين

وطنا اليوم:دعا وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدة عاجلة لتونس، في ظل أزمتها الاقتصادية التي تعاني منها، قبل أن تتحول إلى دولة إسلامية، بحسب زعمه.
جاء ذلك في تصريح لصحيفة “كورييري ديلا سيرا”، حيث دعا إلى الإفراج عن أموال صندوق النقد الدولي لمساعدة تونس التي تواجه وضعاً مالياً صعباً، وفي ظل حالة طوارئ تتعلق بالهجرة السرية.
وأضاف: “دعونا لا نخطئ في ترك تونس بيد الإخوان المسلمين”، مضيفا: الجميع يتحركون الآن (لإنقاذ تونس)، وقد ذهب المفوض الأوروبي باولو جينتيلوني إليها اليوم، كما أن فرنسا تتابع المشكلة عن كثب، وخاصة بعد اجتماع الرئيس إيمانويل ماكرون مع رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني”.
وأثارت تصريحات وزير الخارجية الإيطالي عن تونس جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر نشطاء أن ذلك يندرج ضمن التدخل في الشؤون الداخلية لتونس.
وتربط رئيسة الوزراء الإيطالية، المعادية للمهاجرين، حشد الدعم الدولي لتونس من أجل حصولها على القرض بملف الهجرة، حيث تؤكد أن الأزمة الاقتصادية في تونس قد تتسبب في زيادة معدلات الهجرة غير النظامية إلى بلادها.
وبالفعل، تشير أحدث بيانات وزارة الداخلية الإيطالية إلى أن تونس تحولت إلى بلد العبور الأول في المنطقة نحو إيطاليا، حيث قدّرت الإحصائيات عدد المهاجرين الذين انطلقوا من السواحل التونسية بـ12 ألفا و83 شخصا منذ بداية العام إلى غاية يوم 13 آذار/ مارس الجاري مقارنة بـ1360 وافدا في نفس الفترة من العام المنقضي، ما يعادل أكثر من ثلث إجمالي 32101 عملية هجرة انطلقت من السواحل التونسية خلال عام 2022 بأكمله.
وفي صورة استمرار وصول قوارب الهجرة القادمة من السواحل التونسية، يمكن أن يصل أكثر من 60 ألف شخص من تونس وحدها، دون اعتبار مهاجري دول أفريقيا جنوب الصحراء الذين يتخذون من تونس أرض عبور إلى أوروبا، ودون احتساب الزيادة الطبيعية المتوقعة في الصيف بفضل تحسن ظروف البحر