ضغوطات نيابية ومفاوضات مع البنوك لتأجيل الأقساط

7 مارس 2023
ضغوطات نيابية ومفاوضات مع البنوك لتأجيل الأقساط

وطنا اليوم:أكد مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب، النائب ضرار الحراسيس، أن اللجنة تتابع مع الحكومة المذكرة النيابية التي تطالب بتأجيل أقساط قروض البنوك لمدة شهرين، وذلك تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك.
وأضاف الحراسيس أن أرباح البنوك تضاعفت بشكل مذهل خلال العام الماضي بسبب رفع أسعار الفائدة لسبع مرات متتالية، ويفترض بالبنوك أن تقوم بواجبها الاجتماعي من خلال تأجيل أقساط القروض لشهرين، ليتمكن المواطنون من قضاء احتياجات أسرهم خلال الشهر الفضيل.
وأشار الحراسيس إلى أن هناك مفاوضات تجري الآن مع البنوك التي أبدت موافقة مبدئية على تأجيل أقساط شهر واحد، فيما يضغط النواب ليكون التأجيل لشهرين دون زيادة في الفوائد أو الأقساط.
الى ذلك قال محافظ البنك المركزي عادل شركس، الاثنين، إن قرار تأجيل أقساط القروض يعود للبنوك ولا علاقة للبنك المركزي بهذا الشأن.
وبين شركس في جلسة حوارية في منتدى السياسات العامة أن تأجيل أقساط البنوك غير صحي والسيولة وهمية، لافتا إلى أن قيمة التأجيل الشهرية تتراوح بين 200 إلى 240 مليون.
وأوضح شركس أن نسبة القروض المتعثرة في الوقت الحالي تصل إلى 4.6% وهي نسبة ممتازة وتعتبر الأقل و84% منها مغطاة باحتياطات تعثر.