بنك القاهرة عمان

أردنيون : تعطيل المدارس .. قرار غير صائب

8 فبراير 2023
أردنيون : تعطيل المدارس .. قرار غير صائب

وطنا اليوم:حالة من الاستياء عبر عنها عدد من أولياء الأمور ومديري المدارس في المناطق التي لم تتأثر بالمنخفض الجوي (العقبة والزرقاء والأغوار ومأدبا)، بعد قرار وزارة التربية والتعليم تعطيل دوام المدارس الخميس لليوم الثالث على التوالي، واصفين القرار بأنه “غير مدروس”.
وانتقد نشطاء وأولياء الأمور عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”انستغرام” شمول القرار مدارس الأردن كافة في كل المحافظات، إذ أن هناك عدة مناطق لم تتأثر بالمنخفض الجوي.
وقال عدد منهم إن قرار التعطيل سيؤدي إلى إرباك العملية التعليمية، خاصة وأن وزارة التربية والتعليم قررت أيضا تمديد مدة الفصل الدراسي الثاني ثلاثة أيام لتعويض أيام العطل.
وعبر أردنيون عن امتعاضهم حيال ذلك، متهكمين بالقرار، إذ أن هناك مناطق لم تشهد حتى تساقطا للأمطار أو الثلوج.

اللامركزية
المواطن أحمد المشاقي من سكان مدينة الزرقاء، انتقد من جهته، قرار تعطيل جميع المدارس، مشيرا إلى أن الأحوال الجوية في المحافظة لا تستدعي ذلك.
وأكد أهمية العمل بمبدأ “اللامركزية” في هذه الحالة.
وكتبت تغريد العادي على “يعني أهل البرد أهم من أهل الغور والعقبة بالصيف ؟؟ بدون مراوح ولا مكيفات.. مهي بينا التمديد انسوا”.
وكتب فراس محمد “مش مستاهلة.. أصلا الفصل الثاني جدا طويل وأكثر من الحاجة”.
ووجد كثيرون أنه لا حاجة لتعطيل المدارس في العقبة ، فقد كتبت نور شرف “كان مش ضروري تعطلوهم”.
وعلق آبو آدم السعد ” مش مشكلة المهم عطلنا”.
وكتب فارس ماضي “سنة خير حالة اقتصادية يرثى لها وزلازل وموت بالجملة والحمدلله على كل حال”.
وعبرت ساندي النمري عن استيائها وكتبت “ما بدكم تعطلوا الموظفين؟ بهدلتوا الاهل بطلعة الصبح بهالبرد ومش الكل مدبر حد يخلي أطفاله عنده ولا كلهم عندهم شغالات
قرارات غبية.. عطلوا الكل”.

نقابة أصحاب المدارس الخاصة
وكان نقيب أصحاب المدارس الخاصة، منذر الصوراني، أشار في تصريح سابق إلى أن قرار وزارة التربية والتعليم بخصوص تعطيل دوام المدارس لا يتم بحثه مع النقابة.
وأضاف الصوراني أن الوزارة والنقابة اتفقتا على اتخاذ قرار مشترك بالتنسيق مع غرف إدارة الأزمات، بما يكفل سلامة الطلبة والهيئات التدريسية في جميع المدارس والمؤسسات التابعة للوزارة، وذلك منذ أحداث فاجعة البحرالميت التي أودت بحياة 21 شهيدا جراء السيول الجارفة في عام 2018.

المصلحة العامة
وطالب الصوراني بإشراك النقابة بخصوص القرارات التي تتعلق بدوام المدارس، بما أن المصلحة العامة تتثمل في صحة وسلامة الطلبة والكوادر العاملة فيها.
ولم يسلم قرار التربية بتمديد دوام الفصل الدراسي الثاني لـ3 أيام من الانتقاد، إذ أن ذلك سيسبب حالة من الإرباك بعد الإعلان مسبقا عن موعد التقويم المدرسي وانتهاء الفصل الدراسي الثاني لعام 2023 يوم الأربعاء 21 حزيران/ يونيو 2023.
وقد التحق بمدارسهم الأحد الماضي، في وقت أكدت فيه الوزارة إنهاء استعدادها لاستقبال 2.2 مليون طالب وطالبة في 7500 مدرسة من جميع القطاعات التعليمية العامة والخاصة