نقل صناعة السجائر اللبنانية إلى الأردن

1 فبراير 2023
نقل صناعة السجائر اللبنانية إلى الأردن

وطنا اليوم – أكدت وسائل اعلام لبنانية أنباء عن نقل تصنيع السجائر اللبنانية إلى الأردن من خلال شركة التبغ والتنباك اللبنانية بالتعاون مع شركة “بريتش أميركان توباكو”.

حيث أعلنت شركة بي إيه تي الأردن، التابعة لمجموعة بي إيه تي العالمية، وهي شركة سلع استهلاكية عالمية متعددة الفئات تسعى إلى بناء مستقبل أفضل A Better Tomorrow TM عن شراكة مع الريجي في لبنان بهدف تصنيع منتجات ذات جودة ترتقي بقطاع التصدير في الأردن.

ومن خلال تصنيع منتجات الريجي في الأردن وتصديرها إلى لبنان للبيع في السوق المحلية، فمن المتوقع أن تشهد بي إيه تي الأردن زيادة في فرص العمل في منشآتها الإنتاجية بنسبة 12 إلى 15%، مما سوف يدعم النمو الاقتصادي والتنمية في المملكة.

وقالت صحيفة “نداء وطن” أن أحد أسباب نقل صناعة التبغ إلى الأردن هو كسر إحتكار الحكومة اللبنانية لصناعة التبغ وفتح المجال أمام القطاع الخاص للإستثمار.

وضح عضو مجلس الإدارة، الامين العام لـ»الريجي» جورج حبيقة لـ»نداء الوطن» أن «توقيع الاتفاق بين الريجي وشركة توباكو خطوة ملفتة للنظر. وقد قامت بها الشركة لسببين، الاول هو إرتفاع الطلب أكثر مما كان سابقاً على منتجات الشركة، لكن بشكل إستثنائي». مشدداً على أنه «لا يمكن المراهنة على أن كلفة الانتاج ستبقى متدنية مقارنة مع الشركات الاخرى، لأن إنخفاض الكلفة سيتعدل لاحقاً ويرتفع تدريجياً. ولا يمكن القيام بإستثمارات بعشرات ملايين الدولارات، لتلبية الطلب الزائد والاستثنائي والمؤقت على إنتاج الشركة».

يضيف: «السبب الثاني هو حرصنا على توزع مراكز الإنتاج جغرافياً. ففي حرب 2006 وبسبب العدوان الإسرائيلي، توقفت معامل انتاج «الريجي» وكان الاستيراد يغطي 75 بالمئة من حاجة السوق المحلي (25 بالمئة كان يتم تصنيعه في لبنان)، ولذلك لم يحدث أي نقص في السوق. وخطواتنا الحالية هي لتجنب أي ظروف قاهرة يمكن أن تؤدي إلى وقف العمل في معمل الشركة».