إسرائيل تملئ بحيرة طبريا وتزود الأردن بالمياه في الطريق

30 يناير 2023
إسرائيل تملئ بحيرة طبريا وتزود الأردن بالمياه في الطريق

وطنا اليوم – عندما تُفتح البوابات، يندفع سيل من المياه إلى قاع نهر جاف ليملأ بحيرة طبريا حتى شواطئها، وهي بحيرة مذكورة في الإنجيل تقع في شمال إسرائيل، أذهب ماءها الجفاف والتعداد السكاني المتزايد حولها.

هذه المياه جارية وعذبة وباهظة الثمن. وهي مياه تمت تحليتها من مياه البحر الأبيض المتوسط ونُقلت عبر البلاد حيث تنتظر أمر إعادة ملء البحيرة إذا بدأ منسوبها في التناقص مجددا.

وستسمح هذه الشبكة الجديدة أيضا لإسرائيل بمضاعفة المياه التي تبيعها إلى الأردن المجاور بموجب اتفاق المياه مقابل الطاقة وهو اتفاق أشمل أُبرم في إطار علاقة قائمة لكنها شائكة في كثير من الأحيان.

وبحيرة طبريا، التي يعتقد المسيحيون أن السيد المسيح مشى فوق مياهها، هي خزان إسرائيل الرئيسي ومعلم جذب سياحي كبير. وتعج الشواطئ التي تحيطها التلال الخصبة بالفنادق ومواقع الخيام. وتغذي البحيرة نهر الأردن الذي يتدفق نحو البحر الميت جنوبا.

 ومن هناك إلى حدود الأردن شرقا. وتأمل شركة ميكوروت إكماله في 2026.

وتقول الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي تتشارك مع الأردن في مسألة الأمن المائي، إنه أحد أكثر البلدان تعرضا لندرة المياه في العالم، إذ تلبي إمدادات المياه المتجددة نحو ثلثي حجم الطلب وتُستخدم المياه الجوفية بمعدل أسرع بمقدار المثلين عن قدرتها على التجدد.

المصدر:   رويترز