مناجم الفوسفات الأردنية تستحق لقب مناجم الذهب وليس الفوسفات

30 يناير 2023
مناجم الفوسفات الأردنية تستحق لقب مناجم الذهب وليس الفوسفات

بقلم عماد قاسم

ان المتابع لشركة مناجم الفوسفات الأردنية منذ عامين يتيقن بأنه أمام الحديث عن شركة عملاقة استطاعت من خلال تحقيقها متطلبات مالية من حيث الأرباح والسيولة والتحسن في التداول والقيمة السوقية للسهم، بالإضافة إلى قدرتها على توليد قيم مضافة مستمرة لمساهميها؛ ما أدى إلى زيادة الطلب على أسهم الشركة. ويشار إلى أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية، اتخذت خلال السنوات القليلة الماضية، جملة من الإجراءات، لتطوير أدائها وضبط نفقاتها وتخفيض كلف الإنتاج وفتح أسواق عالمية جديدة، والتي انعكست آثارها الإيجابية على أداء الشركة وربحيتها وقدرتها كمساهم فاعل في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق عوائد أفضل لمساهميها.

وكل ما ذكر سابقا ساهم في  أدراج شركة مورجان ستانلي (NYSE:MS) كابتال الأميركية أسهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة المحدودة على مؤشر “إم. إس. سي آي فورنتير مارك اندكس” (M S C Forentir marck index) للاستثمار فيها من قبل صناديق الاستثمار العالمية المتخصصة اعتباراً من 31 أيار2022.

ويشار إلى أن أرباح الشركة عام 2021 جاءت مرتفعة حيث تمت التوزيعات النقدية 2.00 دينار أردني لكل سهم وكانت ( حسب مركز إيداع الأوراق المالية ) ربحية السهم 4.077 دينار للسهم وكذلك نسبة توزيع الأرباح 49.054% وأيضا العائد على حقوق المساهمين 36.223%.

وبفضل الله وكرمه جاءت أرباح العام 2022 لغاية الربع الثالث 786.496 مليون دينار قبل الضريبة ولغاية الآن لم يتم الإفصاح عن البيانات المالية لعام 2022 ولكن السهم يبشر بالخير الكثير وإمكانية مضاعفة الأرباح الموزعة لتزيد عن ضعف ما تم توزيعه العام الماضي.

ومن ناحية التحليل الفني يظهر أمامنا الرسم البياني على الفريم الأسبوعي والسهم من العام الماضي قد ابتدأ بموجات اليوت الحافزة وقد بدأ الموجة الخامسة في نهاية شهر 12 ومن المتوقع إما إنهاء الموجة الخامسة عند نسبة 261.8% فيبوناتشي التي تقابل سعر 47.95 دينار اردني وربما ترتفع قليلا للخمسينيات أن حصل تمدد للموجة الخامسة هذا والله أعلم.