بنك القاهرة عمان

أزمة تلوح في الأفق .. هل تم وقف الإعفاءات الطبية

26 يناير 2023
أزمة تلوح في الأفق .. هل تم وقف الإعفاءات الطبية

وطنا اليوم:شكل ملف وقف الإعفاءات الطبية عن النواب من قبل رئاسة الوزراء ” الضغط العالي قبل الموازنة”، ومطالبات نيابية بوضع حد منطقي للأمر والضغط على السلطة التنفيذية قبل إقرار مشروع قانون الموازنة العامة. 
وفاجأ مجلس الوزراء بوقف جميع معاملات الإعفاءات الطبية منذ 14 يومًا، رغم حاجاتها الملحة في ظل تغول الفقر على جيوب المواطنيين والأوضاع الاقتصادية الصعبة. 
وينتظر أعضاء مجلس النواب ممارسة ضغوطات مطلع الأسبوع المقبل، في أولى الجلسات الرقابية الرسمية، لعلَ الوصول إلى مطاف ينهي أزمة الخدمة الوحيدة التي يقدمونها لقواعدهم الانتخابية. 
وتستثمر الحكومة بداية كل سنة مالية جديدة أو حال الاختلاف مع النواب حول قضية معينة ملف الإعفاءات الطبية الذي يشكل أداة ضغط بُغية تمرير ما يبحث عنه الخصاونة وفريقه الوزاري.
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية وجيه عزايزة بين أن الحكومة لن تسمح بالتعدي على هيبة مجلس النواب وكرامة أعضائه، والتوجه الأخير المعني بالإعفاءات الطبية يندرج تحت عنوان معالجة الخلل الموجود. 
ونفى مصدر مسؤول ما يتم تداوله حول وقف الإعفاءات الطبية في المملكة ،والتي تمنح للمواطنين عن طريق النواب من قبل رئاسة الوزراء .
وأكد المصدر ، أن وزير الدولة للشؤون السياسية والبرلمانية ، وجيه عزايزة ناقش، خلال اجتماعات اللجنة المالية في مجلس النواب ملف الإعفاءات الطبية وعلى ضوء ذلك تم تشكيل لجنة للبحث في أسس منحها