بنك القاهرة عمان

اجتياح غير اعتيادي لجنين .. 9 شهداء والوضع سيتحول إلى كارثة

26 يناير 2023
اجتياح غير اعتيادي لجنين .. 9 شهداء والوضع سيتحول إلى كارثة

وطنا اليوم:ارتفعت حصيلة الشهداء في جنين شمالي الضفة الغربية إلى 9 بينهم سيدة مُسنة، إثر اقتحام قوات الاحتلال بأعداد كبيرة للمخيم؛ ما تسبب باندلاع اشتباكات بينها وبين عشرات الفلسطينيين صباح الخميس 26 يناير/كانون الثاني 2023.
واكد مدير مستشفى جنين ارتفاع عدد الشهداء برصاص قوات الاحتلال في المخيم إلى 9، وقال : الوضع في المخيم سيء للغاية وإذا ما استمر على ما هو عليه فستكون هناك كارثة.
حركة الجهاد الإسلامي أبلغت وسطاء أن إسرائيل تتحمل تبعات العدوان على مخيم جنين.
الرئاسة الفلسطينية قالت: ندعو المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية الفلسطينيين من جرائم الاحتلال.
وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إلى أن “الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، تبلغنا من الهلال الأحمر بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلاؤها حتى الآن”.
وأعلنت الصحة الفلسطينية وقوع إصابات في صفوف المرضى داخل مستشفى جنين بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المستشفى.
وأكد مدير مستشفى جنين الحكومي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتواجد حول المستشفى وتطلق الرصاص وقنابل الغاز بكثافة.
من جانبها، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة إن الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، مؤكدة أن الهلال الأحمر أبلغها بوجود إصابات عدة يصعب إنقاذها نتيجة إطلاق قوات الاحتلال للنار بشكل مباشر على المسعفين.

اشتباكات عنيفة
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني أن الهدف من العملية في جنين اعتقال من وصفته بأنه “مطلوب كبير”.
وقال مصدر إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي توغلت في مدينة جنين ومخيمها، وقطعت التيار الكهربائي عن المخيم ومنعت تحرك طواقم الإسعاف الفلسطينية.
وأكدت وسائل إعلام فلسطينية أن قوة خاصة إسرائيلية تسللت للمدينة قبل أن يتم اكتشافها من قبل مقاومين، حيث دارت اشتباكات عنيفة، وسُمع دوي انفجارات.
وعزز جيش الاحتلال من قواته ودفع بعشرات الجيبات والآليات العسكرية للمدينة ومخيمها.
وقالت “كتيبة جنين” التابعة لـ”سرايا القدس” الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها “استهدفوا قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة وحققوا إصابات مباشرة في صفوفه”.
كما أعلن كل من كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس وكتائب شهداء الأقصى الذارع العسكرية لحركة فتح التصدي لقوات الاحتلال في المخيم بالرصاص والعبوات الناسفة.
وأظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مساجد جنين وهي تشجع المواطنين على التصدي لقوات الاحتلال.
كما أظهرت مقاطع أخرى نشرتها وسائل إعلام فلسطينية لحظة إسقاط المقاومين الفلسطينيين لطائرة مسيرة إسرائيلية  في سماء المخيم.
من جانبها، قررت مديرية التربية والتعليم في جنين تأخير الدوام المدرسي بسبب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.
ومنذ أشهر تشهد الضفة الغربية تصعيدا ملحوظا في التوتر جراء اقتحامات واعتقالات إسرائيلية تفجر اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمستوطنين من جهة والفلسطينيين من جهة أخرى.

إضراب شامل في القدس
وشهدت أحياء مدينة القدس المحتلة، مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلالن فيما أصيب شابان في سلوان.
وشهدت بلدات سلوان والعيساوية والطور وصور باهر ومخيم شعفاط مواجهات، تخللها إطلاق مفرقعات نارية وزجاجات حارقة صوب جنود الاحتلال والبؤر الاستيطانية.
واعتقلت قوات الاحتلال شابين بعد إصابتهما بالرصاص الحي خلال المواجهات العنيفة التي شهدها حي عين اللوزة ببلدان سلوان جنوب المسجد الأقصى.
 وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز بكثافة صوب منازل المقدسيين، إلى جانب استدعاء سيارة المياه العادمة ووحدات من المستعربين إلى سلوان.
كما نصبت قوات الاحتلال حاجزاً بالقرب من بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، فيما انطلقت مسيرة غاضبة في مخيم شعفاط بعد استشهاد الشاب محمد علي حمد علي برصاص الاحتلال.
وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في عناتا وضاحية السلام ومخيم شعفاط والطور والعيساوية وسلوان وراس العامود إضراب شامل  الخميس، حدادا على روح الشهيد البطل محمد علي.
واستشهد الفتى محمد علي محمد علي (16 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر خلال تصديه لعدوان الاحتلال على مخيم شعفاط