هذا ماجرى في جلسة النواب المغلقة

10 يناير 2023
هذا ماجرى في جلسة النواب المغلقة

 

 

وطنا اليوم – قال الشؤون المالية الدكتور محمد العسعس إن الوضع العالمي مُعقد للغاية في ظل الظروف التي مر ويمر بها العالم، واستطعنا في الأردن السيطرة على نسبة التضخم مقارنة بدول متقدمة تجاوزت نسبتها 8 بالمئة، مشيرا إلى أن نمو الدول في العالم تراجع عن توقعات صندوق النقد الدولي، فيما حافظ الأردن على هذا النمو المتوقع نسبته هذا العام 2.7 بالمئة، واستقراره المالي وقوة الصرف للدينار الأردني.

تصريحات العسعس جاءت خلال أولى اجتماعات اللجنة المالية النيابية ، اليوم الثلاثاء ، لمناقشة مشروع قانون الموازنة لعام 2023، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات.

العسعس عن أن 64 بالمئة من النفقات الجارية في مشروع الموازنة تذهب للرواتب وأي زيادة تنعكس على زيادة العجز في الموازنة، ما يزيد من أزمتنا الاقتصادية.

من جهته قال السليحات إن اللجنة استمعت إلى الفريق الاقتصادي الحكومي، بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لتحديث القطاع العام، ناصر الشريدة، ووزراء الشؤون المالية الدكتور محمد العسعس، والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، والاستثمار خلود السقاف والسياحة والآثار مكرم القيسي، والصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، والبيئة معاوية الردايدة، ومحافظ البنك المركزي عادل شركس، بالإضافة إلى المدراء العامين للدوائر التابعة لوزارة المالية.

وأضاف أن الاجتماع جاء مقدمة لمناقشة اللجنة المالية النيابية لمشروع الموازنة؛ بهدف وضع اللجنة في صورة الخطط والمشاريع والرؤية الاقتصادية وواقع استقرار السياسة النقدية في الأردن.

وأشار السليحات إلى أن الوزراء تحدثوا عن تعزيز البيئة الاستثمارية في مختلف القطاعات، سيما قطاعي التعدين والسياحة وزيادة أعداد السياح.