بنك القاهرة عمان

(التحول الرقمي في كرة القدم ) تقنيات وابتكارات كرة القدم في كأس العالم FIFA 2022 قطر (الجزء الثاني)

23 نوفمبر 2022
(التحول الرقمي في كرة القدم ) تقنيات وابتكارات كرة القدم في كأس العالم FIFA 2022 قطر (الجزء الثاني)

المهندس بلال الحفناوي/ استشاري ومتخصص بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي

نظام الحكم المساعد بالفيديو (Video Assistant Referee)

حسب ما اوضحت الفيفا فإن نظام الحكم المساعد بالفيديو (VAR) هو أداة دعم للمسؤولين عن تحكيم المباراة، حيث تم تضمينها في كرة القدم في إصدار 2018/2019 من قوانين اللعبة وتم استخدام هذه التقنية بنجاح في كأس العالم 2018 FIFA، ومنذ ذلك الحين تم تطبيق النظام في أكثر من 100 مسابقة حول العالم. والمميز في الكأس الحالي هو خاصية ال connected football وتعني كرة القدم المتصلة عن طريق مستشعر انترنت الأشياء بالاضافة الى خاصية تتبع اللاعبين.

يستخدم نظام الحكم المساعد بالفيديو في أربع حالات:
1️⃣ الأهداف والمخالفات التي تؤدي إلى الهدف
2️⃣ القرارات المتعلقة بضربات الجزاء أو الأخطاء التي تؤدي الى ضربات الجزاء.
3️⃣ حوادث البطاقة الحمراء المباشرة فقط (وليس البطاقة الصفراء الثانية / تحذير)
4️⃣ في حال وجود هوية خاطئة للاعب.

يقوم فريق الحكم المساعد بالفيديو بالتحقق وباستمرار طوال المباراة من الأخطاء الواضحة والمتعلقة بهذه المواقف الأربعة المذكورة للمباراة، حيث يقوم فريق الحكم المساعد بالفيديو (VAR) بالتواصل مع حكم الساحة فقط في حالة وجود أخطاء واضحة أو حوادث ضائعة خطيرة.

يقوم فريق الحكم المساعد بالفيديو (VAR) بإدارة عملياته وبدعم الحكم الأساسي من غرفة عمليات فيديو مركزية (VOR) تقع في العاصمة الدوحة. حيث يتم توصيل وربط جميع كاميرات البث من الملاعب الثمانية إلى غرفة عمليات الفيديو VOR من خلال شبكة ألياف بصرية. ويتحدث الحكم في كل ملعب مع فريق VAR عبر نظام اتصالات راديوي متطور جدا مرتبط بالألياف الضوئية.

يتمتع فريق الحكم المساعد بالفيديو بإمكانية الوصول إلى 42 كاميرا بث ، ثمانية منها يتم التصوير فيها بالحركة البطيئة وأربع منها بالحركة البطيئة للغاية ، وبالإضافة إلى كاميرات البث ، يتمتع فريق ال VAR بإمكانية الوصول إلى موجزات الكاميرات التي تستخدمها تقنية التسلل شبه الآلية.

يتكون فريق الحكم المساعد بالفيديو (VAR) من سبعة اشخاص وهم حكم فيديو رئيسي وثلاثة حكام مساعدين للفيديو ,AVAR1، AVAR2 AVAR3 و ثلاثة من الفنيين المتخصصين بإعادة التشغيل والذين يقومون باختيار وتوفير أفضل زوايا العرض للكاميرات المختلفة.

يهتم حكم الفيديو المساعد VAR الرئيسي بمراقبة الكاميرا الرئيسية ويتحقق من الحوادث أو يراجعها على شاشة رباعية الانقسام، وعلاوة على ذلك ، فإن VAR الرئيسي هو المسؤول عن قيادة الفريق والتواصل مع الحكم الميداني.

يركز الحكم المساعد AVAR1 على الكاميرا الرئيسية ويبقي VAR على اطلاع بشأن البث المباشر إذا تم فحص أو مراجعة حادث.

يركز الحكم المساعد AVAR2 على مناطق التسلل، وهو مسؤول بخلفية حكم مساعد ويتحقق من أي حالات تسلل محتملة ، وذلك بمساعدة تقنية التسلل شبه الآلية ، لتسريع عملية فحص ومراجعة VAR.
اما الحكم المساعد AVAR3 فيركز على تغذية البرامج التلفزيونية، ويساعد VAR الرئيسي في تقييم الحوادث ويضمن الاتصال الجيد بين VAR و AVAR2 الموجود في محطة التسلل.

ومن الجدير بالذكر ان نظام VAR تم تطويره من قبل مزود التكنولوجيا Hawk-Eye Innovations Limited وقد تم اختباره بنجاح من قبل معهد الاختبار المستقل RISE AB وفقًا للمعايير العالمية الحالية لبرنامج الجودة في الفيفا. كما تم اختبار إعدادات ال VAR المثبت لكأس العالم FIFA2022 في قطر خلال مباريات التحقق قبل بدء البطولة في كل ملعب من ملاعب المنافسة.