جيدكو تطرح منحاً مالية للملكية الفكرية

21 نوفمبر 2022
جيدكو تطرح منحاً مالية للملكية الفكرية

وطنا اليوم:أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية اليوم الاثنين ضمن أنشطة مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط منحا بقيمة 60 ألف يورو لدعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد في الأردن.
وتعتبر المؤسسة قائداً للمشروع الإقليمي والذي يضم عضوية مؤسسات مثيلة في كل من اليونان وإيطاليا وتونس، حيث سيتم منح 10 الآف يورو إضافية لأفضل ستة طلبات في تونس من خلال الشريك التونسي في المشروع غرفة التجارة والصناعة لتونس، وستخضع الطلبات المقدّمة للتقييم الداخلي من لجان مختصة ومن ثم ستعرض على لجنة مكوّنة من أعضاء من الدول الشريكة في المشروع.
وتستهدف هذه المنح الشركات العاملة ضمن قطاعات الطاقة، البيئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية، الأغذية الزراعية والصناعات الإبداعية.
ستمكّن هذه المنح من إشراك الشركات الميكروية والصغيرة والمتوسطة ضمن أنشطة نقل التكنولوجيا والبحث التعاوني والابتكار على المستويين المحلي والإقليمي مما يؤدي إلى زيادة فعالية هذه الشركات وبالتالي خلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى المعيشة.
وبدوره أكد المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الفتاح الكايد أن لاهتمام المؤسسة التي تقود مشروعاً إقليمياً بالحقوق الفكرية للمشاريع في المنطقة الأورو-متوسطية ومنها الأردن يعدّ أمرًا ضروريًا لمساعدتها على تحقيق نمو ذكي ومستدام وشامل مؤكداً على دور المؤسسة في مساعدة قطاع المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة ودعمها باعتبارها المحرك الرئيسي للتنمية الإقتصادية بشكل أكثر فعالية.
وأضاف أن حقوق الملكية الفكرية (IPR) تشجع ريادي الأعمال على الإبداع من خلال حماية أفكارهم المبتكرة، حيث يهدف برنامج IPMED الممول من الاتحاد الأوروبي للوصول إلى حقوق ملكية فكرية تابعة لـ 1000 شاب وشابة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، وذلك لتشجيع الإبداع والابتكار وبالتالي تحسين النمو الاقتصادي.
من الجدير بالذكر أن مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط يهدف إلى المساهمة في تعزيز إمكانيات الابتكار وبناء أفكار وآليات حقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشاريع الريادية، والرياديين الشباب من خلال زيادة وعيهم بمبادئ حقوق الملكية الفكرية وهو ممول من برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية ENI CBCMED بقيمة إجمالية 1.194 مليون يورو.