الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب الأميركي

17 نوفمبر 2022
الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب الأميركي

وطنا اليوم:حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي بعد تأمينهم 218 مقعدا، ما يضمن رغم الغالبية الضئيلة قاعدة تشريعية تمكنهم خلال العامين المقبلين من معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن الذي هنأ بدوره خصومه الجمهوريين بالفوز قائلا إنه سيعمل معهم لتحقيق أهداف الأمريكيين.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الحزب الجمهوري حقق السيطرة على مجلس النواب الأمريكي، ليضمن وإن بغالبية ضئيلة قاعدة تشريعية تمكنه من معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن خلال العامين المقبلين.
وستكون الغالبية الجمهورية في مجلس النواب بالكونغرس أقل بكثير مما كان الحزب يأمله، في أعقاب أداء مخيب خلال انتخابات منتصف الولاية ما أفقدهم السيطرة على مجلس الشيوخ.
وعقب هذا الإعلان هنأ بايدن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي بفوز حزبه، معربا عن استعداده “للعمل مع الجمهوريين في المجلس لتحقيق نتائج للعائلات الأمريكية العاملة”.
وقال بايدن إن انتخابات الاسبوع الماضي مثلت “رفضا قويا لناكري نتائج الانتخابات والعنف السياسي والتخويف”، وأظهرت “قوة ومرونة الديمقراطية الأمريكية”.
وبعد إعلان نتائج التوقعات، قال مكارثي في تغريدة إن “الأمريكيين مستعدون لاتجاه جديد، والجمهوريون في مجلس النواب مستعدون لتحقيق ذلك”