إربد .. اعتصام للمحامين في قصر العدل

16 ديسمبر 2020
إربد .. اعتصام للمحامين في قصر العدل

وطنا اليوم:نفذ المحامون أعضاء نقابة المحامين في اربد اعتصاما اليوم الأربعاء، وذلك استكمالا للاجراءات التصعيدية التي اعلنتها النقابة ضد قرارات الحكومة ورفضا لأمر الدفاع 21 .
وقرر مجلس نقابة المحامين، منع الترافع لدى كافة محاكم المملكة على اختلاف أنواعها واختصاصاتها ودرجاتها،
وذلك اعتبارا من صباح اليوم الأربعاء القادم الموافق 16 كانون أول 2020 ولمدة أسبوع.
جاء ذلك بعد وصول المجلس والحكومة إلى طريق مسدود حول تنفيذ الاتفاق الذي توصلت النقابة مع الحكومة، وعدم التزام وزير العدل والكادر الاداري في المحاكم والقضاة ببنود الاتفاق.
ويعتبر المحامون قرار أمر الدفاع 21 اعتداء صارخا على قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي حدد مدد وإجراءات التقاضي، ولا يجوز أمر الدفاع أن يعطل قانونا إجرائيا .
ويعتبر المحامون ايضا أمر الدفاع 21 مخالف للدستور، لأنه تدخل بأمر اجرائي للسلطة القضائية، رغم أن الجهاز القضائي مفصول بالدستور ولا يمكن ان يخضع لأي سلطة اخرى.
وحسب نقابة المحامين فإن أن البنية التحتية الرقمية في المحاكم غير مهيئة، إضافة إلى أن قرار 21 زاد من الأعباء المالية، والتجمعات .
ويرفض المحامون الالتزام بالدفع الالكتروني والتسجيل الالكتروني سواء بالتنفيذ او تسجيل الدعاوى الا من يريد من المحامين بخياره، واشاروا الى ان 90% من المحامين يرفضون ذلك.
وبينوا أن النقابة طالبت الحكومة باعتبار قطاع المحاماة من القطاعات المتضررة جراء كورونا، إلا أنه لغاية اليوم لم يصدر أي قرار في ذلك.