شكاوى من الانتشار العشوائي للبسطات على الطرق الخارجية

8 أكتوبر 2022
شكاوى من الانتشار العشوائي للبسطات على الطرق الخارجية

وطنا اليوم – شكا مواطنون من الانتشار العشوائي لبسطات بيع الخضار والفواكه والمنتجات المنزلية على الطرق الخارجية، حيث أصبحت ظاهرة مقلقة جراء ما تسببه من إعاقة لحركة مرور المركبات في بعض المناطق ما تسبب بحوادث سير خطرة.
وقال عدد من المواطنين ، إن الإنتشار العشوائي للبسطات على الطرقات والأرصفة أصبحت ظاهرة خطرة على الارواح والممتلكات وطاردة للحركة التجارية، مشيرين إلى أن الارصفة وجدت لسلامة المشاة وليس لعرض البضائع.
بدوره، قال سيف الدين حلاحلة من سكان إربد، إن العديد من سالكي الطريق العام من إربد إلى عمان يتعرضون لخطر حوادث السير جراء افتراش بعض الباعة الطريق العام دون أي اعتبار لما يشكله ذلك من إعاقة لحركة السير أو خطر على المركبات.
ودعا محمد ختالين من سكان عمان الجهات المختصة إلى القيام بمهام مسؤولياتها والتدخل للرقابة والتنظيم للحد من الانتشار العشوائي للبساطات حرصا على السلامة العامة وإدامة انسياب حركة سير المركبات على الطرقات.
من جهته، قال، احد اصحاب البسطات، إن عرضه للبضاعة على جوانب الطرقات تشكل الطريقة الوحيدة لتصريف منتجات بعض المزارعين من الخضار والفواكه الموسمية، خاصة في ظل غياب البدائل الأخرى كالأسواق الشعبية، وكذلك عدم قدرته على دفع اجرة مكان مرخص لعرض تلك المنتجات وقلة الإمكانيات المادية.
صاحب إحدى البسطات والذي اتخذ من الرصيف مكانًا لعرض المعلبات والمواد التموينية، قال انه يلجأ لعرض بضاعته بهذ الطريقة، لعدم قدرته على دفع اجرة مستودع مخصص لذلك فهو بالكاد يتحصل على دخل متواضع له ولأسرته، داعيا الجهات المعنية إلى توفير الأسواق الشعبية حتى يتمكن من عرض بضاعته، مستدركا بأن عرض بضاعته لا يشكل خطرا على المواطنين ومستخدمي الطرقات، وانه يتخذ المكان المناسب الذي لا يشكل خطرا او اعاقة للمركبات او المارة وهو يحرص على سلامته وسلامة الاخرين.
بائع اخر، أكد أن أصحاب البسطات يقدمون خدمة للمواطنين في ظل الظروف المادية الصعبة التي يعاني منها معظمهم، حيث يتوفر على البسطات بضاعة بأسعار متواضعة تقل بكثير على الأسعار في المحال التجارية.
وأشار إلى أن أصحاب البسطات يعانون من الحملات المستمرة من كوادر البلديات والذين يقومون بمنعهم من عرض بضائعهم رغم انها غير معيقة للحركة، وطالب الجهات المعنية بتوفير سوق شعبي حتى يتمكن اصحاب البسطات من عرض بضائعهم للمواطنين.

 

بترا