بنك القاهرة عمان

دور الحمار في الاقتصاد في العصور القديمة

18 سبتمبر 2022
دور الحمار في الاقتصاد في العصور القديمة

 

 

أ.د. زيدان كفافي

شهد الألف الخامس قبل الميلاد ، أي خلال ما يسمى بالعصر الحجري النحاسي  (حوالي 4500- 3500قبل الميلاد) عد تحولات اقتصادية، من أهمها:

  1.  تعدين النحاس  وصهره  وصناعة أدوات منه.
  2. زراعة أشجار الزيتون (مثال من موقع أبو حامد/ غور الأردن).
  3. استخراج مشتقات الحليب (بدلالة العثور على نماذج للشكوة أو السعن  مصنوعة من الصلصال في عدد من مواقع الأردن وفلسطين).
  4. تدجين الحمار واستخدامه في عمليات التنقل ونقل البضائع خاصة في فترة العصر البرونزي المبكر الأول (حوالي 3500 – 3100 قبل الميلاد).

عثر في عدد من مواقع العصر الحجري النحاسي والعصر البرونزي المبكر على نماذج لحيوانات  تحمل أثقالاّ، وخاصة الحمار. وحيث أن الحمير ملومة، قررنا أن نسلط الضوء على دور الحمار في بناء الحضارة العالمية وخاصة في مجال التواصل بين الناس، والتجارة. رحم الله المعلم الشيخ عبد الكريم الغرايبة الذي أشاد لنا في محاضراته حول دور الحمار في التعرف على الطرق السهلة، فكان خير دليل للناس في بناء الطرق.

دمية لحمار يحمل أثقالاً من فلسطين

لقد ازدهرت التجارة بين بلاد الشام والدول المجاورة ابتداء من الألف الرابع قبل الميلاد، علماً أنه كان هناك تواصل تجاري بين هذه البلاد والبلدان المجاورة منذ عصور ما قبل التاريخ. لكن استخدام الحمار وسيلة للتنقل ونقل البضائع ، خاصة في العصر البروزي المبكر، ساعد على ازدهار المنطقة تجارياً، خاصة بعد تعدين النحاس. ولقد عثر على عدة دمى صلصالية تؤكد هذا الكلام في عدد من المواقع في الأردن وفلسطين، خاصة في موقع خربة الزيرقون/إربد وعدة مواقع في منطقة النقب. ومن يريد زيادة معرفته بهذا الأمر عليه مراجعة الأبحاث التي تحدثت حول هذا الموضوع  بإسهاب،وأخص منها:

  1. Epstein, Claire 1985: Laden Animal Figurines from the Chalcolithic Period in Palestine. Bulletin of the American Schools of Oriental Research 258: 53-62.

ومن الواجب ذكره بهذا الصدد أن الدكتورة فردوس العجلوني/ الجامعة الهاشمية قد كتبت رسالتها للدكتوراة حول الدمى الطينية في هذه الفترة ولها عدد من الأبحاث، نخص منها بالذكر

  1. AL-AJLOUNY, F. 2000;  Die figuerlichen Tonplastiken der fruehen Bronzezeit in Palästina, unpublished Ph.D Thesis, Heidelberg University, Germany.
  2. Fardous Al Ajlouny, Khaled Douglas, Bilal Khrisat and Abdulraouf Mayyas 2012; Laden Animal and Riding Figurines from Hirbet ez-Zeiraqoun and Their Implications for Trade in The Early Bronze Age. Zeitschrift des Deutschen Palaestina-Vereins 128 (2): 99-121.

وإلى اللقاء في الخاطرة القادمة.