بنك القاهرة عمان

استحداث عيادة لطب الاسرة في جميع المراكز والمستشفيات التابعة للخدمات

7 سبتمبر 2022
استحداث عيادة لطب الاسرة في جميع المراكز والمستشفيات التابعة للخدمات

وطنا اليوم:استكمالا لرسالة ورؤية الخدمات الطبية الملكية في تقديم خدمة طبية متكاملة، تم استحداث عيادات مختصة بطب الأسرة في جميع المراكز والمستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية، حيث يعد تخصص طب الأسرة الواجهة الأساسية لأي نظام صحي.
وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية، العميد الطبيب يوسف زريقات، إن الغاية من استحداث هذه العيادات يكمن في تحسين صحة الفرد والمجتمع لأن طبيب الأسرة ينظر للمريض نظرة شامله من الناحية النفسية والاجتماعية.
وأضاف أن الرعاية الصحية الأولية تشكل حجر الأساس وخط الدفاع الأولي لأي نظام صحي مما يميزه عن بقية التخصصات وهي العلامة الفريدة الممتدة مع الأفراد والأسرة من مختلف الأعمار.
وقالت رئيس دائرة طب الأسرة والطوارئ والطيران، العميد الطبيبة خنساء أبو غنمي، إن أطباء الأسرة يقدمون مجموعة من خدمات الرعاية الطبية الخاصة بالحالات الحادة والمزمنة والوقائية، إضافة إلى تقديم الرعاية الوقائية، وذلك عن طريق الاكتشاف المبكر للأمراض، وعوامل الخطورة المؤدية إليها، وتقديم التدخلات المناسبة في الوقت المناسب والرعاية العلاجية، والمتابعة المستمرة للأمراض الشائعة والمزمنة.
ويتم التنسيق والإحالة والمتابعة مع التخصصات الطبية الأخرى للحالات التي تحتاج إلى تدخلات علاجية أو جراحية متقدمة غير متوفرة بالعيادة، وفق أبو غنمي.
وأشارت إلى أن عيادات طب الأسرة تقدم الرعاية الصحية الأساسية للأمهات أثناء فترة الحمل ويشمل المتابعة والفحوصات الدورية وتعزيز التغذية الصحية وغيرها، وللأطفال؛ مما يسهم في دعم النمو السليم ويشمل التطعيمات الأساسية ومتابعة التغذية وغيرها